جرائم وحوادث

مراكش:انفجار يودي بحياة 14 شخصاً معظمهم سائحون

قالت وزارة الداخلية المغربية ان انفجارا وقع أمس بمقهى في مدينة مراكش جنوبي المملكة أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة عشرين آخرين.
وقالت الوزارة إن الشواهد تشير إلى «عمل إجرامي» تحقق في ملابساته أجهزة الأمن، فيما تحدثت تقارير إعلامية عن هجوم إرهابي.

وكان مسؤولون أعلنوا في وقت سابق أن أنبوب غاز كان وراء الانفجار.

وأرسلت فرق الطوارئ لعلاج المصابين الذين ضموا سائحين من جنسيات مختلفة وعددا من عمال المقهى.

ووقع الانفجار بأحد مقاهي ساحة جامع الفنا الشهيرة، وسط مراكش، وهي مقصد سياحي معروف بالمدينة. وأشارت تقارير إعلامية إلى أن معظم الضحايا من السائحين.

الى ذلك، تبنى مجلس الأمن الدولي بالاجماع قرارا يقضى بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لمدة عام.

ودعا القرار ـ طبقا لراديو «سوا» ـ المغرب وجبهة البوليساريو إلى تكثيف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي النزاع بينهما، كما حث القرار دول المنطقة على المساعدة في تهيئة الاجواء للحوار بين الطرفين.

وكان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي قد أعلن في وقت سابق أن طرفي المفاوضات غير الرسمية بشأن الصحراء الغربية، المغرب وجبهة البوليساريو، رفضا مقترحات بعضهما في جولة المفاوضات السادسة والتي استغرقت يومين في جزيرة مالطا.

هذا، وقد أمر الملك المغربي محمد السادس السلطات المختصة بفتح تحقيق قضائي في الانفجار الذي وقع في مقهى بمراكش سقط فيه 14 قتيلا على الأقل.

ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي عن بيان صادر عن الديوان الملكي أن الملك محمد السادس أصدر في مستهل جلسة ترأسها لمجلس الوزراء إثر الانفجار «الإجرامي» الذي استهدف مقهى بمدينة مراكش تعليماته إلى وزيري الداخلية والعدل كي تقوم السلطات المختصة بفتح تحقيق قضائي لتحديد أسباب وملابسات الحادث.

وطلب الملك بالتعجيل بإخبار الرأي العام بنتائج هذا التحقيق «بما يقتضيه الأمر من شفافية وكشف للحقيقة ومن التزام بسيادة القانون وحفظ للطمأنينة ولأمن الأشخاص والممتلكات في ظل سلطة القضاء».

وفي إيطاليا عبر وزير الخارجية فرانكو فراتيني عن التعازي الحارة في ضحايا تفجير مراكش وقال في بيان «إننا لسوء الحظ مرة أخرى أمام ثمن باهظ من الدماء يدفعه الأبرياء للإرهاب الدولي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى