أخبار البلد

الأمطار ترفع مخازين سدود حمص وحلب

أسهمت الأمطار الأخيرة التي شهدتها محافظة حمص في تجاوز معظم السدود المائية بالمحافظة لمخازينها مقارنة مع ما يقابلها لنفس الفترة من العام الماضي .
وقال المهندس عمر الشمالي مدير الموراد المائية بالمحافظة إن نسبة التخزين في سد قطينة أكبر سدود المحافظة بلغت 117 مليونا و 500 ألف متر مكعب مقابل 126 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من العام الماضي في حين بلغ مخزون سد تلحوش 38 مليونا و 417 ألف متر مكعب مقابل 37 مليونا و 475 ألف متر مكعب في نفس الفترة من العام الماضي.
و أضاف الشمالي أن مخزون سد المزينة بلغ 16 مليونا و 125 ألف متر مكعب بزيادة قدرها نحو مليون متر مكعب عن الفترة المقابلة من العام الماضي بينما بلغ مخزون سد تلدو 14 مليونا و941 ألف متر مكعب مقابل 13 مليونا و 48 ألف متر مكعب خلال نفس الفترة من العام الماضي .
من جهته أوضح المهندس توفيق الحسن معاون مدير الزراعة بحمص أن الامطار التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين شملت كل مناطق المحافظة بما فيها البادية وجاءت بتوقيت مناسب بالنسبة لمحصول القمح الذي يحتاج لرية داعمة للنمو خلال هذه الفترة و التي تعرف بمرحلة نمو ما بعد السنابل .
وبين الحسن أن الامطار وفرت الكثير من الاعباء المادية على مزارعي المحاصيل والاشجار التي لا تزال في مرحلة الازهار إضافة إلى مساعدتها في نمو الاعشاب الرعوية في البادية وتحسين مخزون المياه الجوفية ومناسيب السدود والحفائر بالمحافظة .
وأوضح الحسن أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة وجميع المساحات المزروعة بالمحافظة خالية من مرض صدا القمح وحشرة السونة لافتا إلى استمرار المديرية في عمليات مكافحة الحشرات الأخرى والتي تظهر في بعض بساتين المحافظة .
يذكر أن مديرية زراعة حمص نفذت زراعة كامل المساحات المخططة لمحصول القمح بنسبة تنفيذ 100 بالمئة حيث تمت زراعة 38 ألفا و 646 هكتارا بالقمح منها 15 ألفا و 834 هكتارا مرويا .
وفي حلب أدى هطول الامطار بالمحافظة مؤخراً الى زيادة ملحوظة في مياه السدود التخزينية .
وقال المهندس رياض راضي مدير الموارد المائية بحلب إن اجمالي الكميات المخزنة في سد 17 نيسان وصلت إلى 150 مليون متر مكعب وبما يعادل 75 بالمئة من حجم التخزين الأعظمي للسد في حين بلغ مخزون سد الساجور 10 ملايين متر مكعب وبنسبة تخزين وصلت إلى 100 بالمئة .
وأشار راضي إلى دور الأمطار الاخيرة في توفير أعباء الري المادية على الفلاحين وزيادتها لمخازين المياه الجوفية و لمخازين مشاريع الري الحكومية .
وبين راضي أن مشاريع الري الحكومية التابعة لمديرية الموارد المائية بالمحافظة هي مشروع ري عفرين البالغة مساحته حوالي 18 ألفا و 463 هكتارا ويروي من سد 17 نيسان إضافة الى مشروع ري الساجور والبالغة مساحته حوالي 1550 هكتارا ويروى من سد الساجور .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى