اقتصاديات

تمكين المرأة يستهدف سبع قرى جديدة في عفرين وجبل سمعان

يتابع مشروع تمكين المرأة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي يو ان دي بي نشاطاته في منطقتي عفرين وجبل سمعان باستهداف سبع قرى بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية فردوس .
وأوضحت المدير الوطني للمشروع وسام الأحمد لنشرة سانا الاقتصادية أن الدور الأساسي للمشروع والنشاطات التي تقوم الوزارة بتنفيذها هو التثقيف ورفع درجة الوعي الصحي وتدريب المرأة على كيفية تأسيس مشروعها بالتعاون مع هيئة التشغيل وتنمية المشروعات.
وقد تمت الموافقة على تمويل عشرين مشروعا في سناره ومثلها في مرونة وخمسة وثلاثين مشروعا في قريربه وثلاثين في براد وأحد عشر في بكيمار ومن هؤلاء من تتبع دورات محو أمية في إطار تمويل مشروعها كجزء من عملية التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.
ولفتت الأحمد إلى أن دور فردوس كشريك في المشروع يكمن في مساعدة النساء على تحقيق شرط الاستدامة من خلال تطوير المشاريع الممولة حيث يتراوح حجم القرض بين 20/25 ألف ليرة سورية وهو قرض عيني قائم وفق صيغة المرابحة الإسلامية مشيرة إلى أنه في الغالب لا يتم فرض انواع محددة من المشاريع على النساءالمستفيدات من التمويل بل تترك لهن حرية الاختيار وفق الخبرة العلمية المتوافرة لديهن وإن كن في الغالب يتوجهن نحو المشاريع التجارية والخدمية مثل البقاليات وتجارة الألبسة ومشاريع تربية الثروة الحيوانية إضافة إلى وجود مشاريع متميزة لم تكن النساء يقاربنها مثل مغسل السيارات في درعا ودير الزور وكذلك استديو تصوير للسيدات ومعرض مقبلات غذائية مثل محاشي الزيتون وتصنيع الشوكولا وخياطة المد العربي وشراء أراض واستصلاحها وتسويق منتجاتها.
وأوضحت الأحمد أن رأسمال المشروع بلغ حوالى 9 ملايين دولار كمساهمات من الحكومة السورية والبرنامج الانمائي ومؤسسة صلتك القطرية.
يشار إلى أن مشروع تمكين المرأة تأسس في آب 2007 بتوقيع اتفاقية بين وزارة العمل وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والبرنامج الانمائي لوضع آلية للحد من الفقر بتطوير رأس المال البشري عبر تمكين النساء في المناطق الأكثر فقرا في سورية وفق آلية تمكين متكاملة تبدأ من التمكين الاجتماعي مرورا بالتمكين الاقتصادي وانتهاء بمشاركة النساء في اتخاذ القرار على مستوى الأسرة والمجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى