سياسية

اليمن يستدعي سفيره لدى قطر

قالت وزارة الخارجية اليمنية اليوم / السبت أن اليمن استدعى سفيره في قطر للتشاور بعدما أعلن رئيس وزراء قطر أن دول الخليج لديها خطة لتنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
وفي موسكو أعلنت وزارة الخارجية الروسية معارضتها استخدام القوة لحل المشكلات السياسية في اليمن، وفق بيان صادر عن الوزارة يوم السادس من أبريل الحالي.

وجاء في البيان أن" ثمة مماطلة في استئناف الحوار بين السلطة الحالية والمعارضة في اليمن. وقد أظهرت الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ولاسيما السعودية استعدادها للوساطة بين القوى السياسية اليمنية في تجاوز الخلافات.

ووأشار البيان إلى أن روسيا تواصل بدورها دعمها لتطبيع الوضع في الجمهورية اليمنية مع الحفاظ على وحدة أراضي اليمن واستقلاله "نقف بحزم لحماية المدنيين من جميع أشكال العنف، ووقف استخدام القوة كوسيلة لمعالجة القضايا ذات الطابع السياسي، وإقامة حوار متبادل بين جميع الأطراف حول كيفية حل المشاكل التي تواجه المجتمع اليمني والتغلب على الصعوبات المتراكمة في مختلف المجالات. ونعتبر أن المساعدة الخارجية الهادفة لتحقيق هذه الأهداف والمقبولة من جميع اليمنيين ستكون مفيدة جدا في هذه الحالة"، حسب الخارجية الروسية.

وورد في ختام البيان أنه "يتعين على الشعب اليمني وحده أن يتخذ الموقف النهائي من كيفية بناء مستقبل دولته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى