المنوعات

إيطاليا تبحث عن الموناليزا!

يحدو الباحثين في إيطاليا الأمل في اقتراب التوصل إلى الكشف عن قبر الموديل صاحبة لوحة الموناليزا الشهيرة، أهم ما أبدعته ريشة الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي.
ومن المنتظر أن يبدأ الباحثون اعتبارا من السابع والعشرين من الشهر الجاري تنقيبهم عن قبر ليزا جيرارديني ديل جيوكوندو (1479-1542) التي يرجح أنها ملهمة دافنشي في رسم هذه اللوحة.
ويأمل الباحثون في العثور على عينات من الحامض النووي (دي إن ايه) لهذه السيدة، أو في العثور على جمجمتها بحيث يمكنهم إعادة تشكيل وجه السيدة النبيلة.
وتشير توقعات الباحثين إلى أن قبر ليزا جيراردي موجود حول دير «سانت اورسولا» السابق في مدينة فلورنسا التي تقع في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، إذ انهم اكتشفوا عن طريق جهاز رادار أرضي وجود سرداب تحت الأرض في هذه المنطقة، يرجح أن هذا السرداب يضم قبورا تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي.
ومن المنتظر مقارنة عينة الحامض النووي التي سيتم العثور عليها في هذه القبور مع عينات مأخوذة من طفلي السيدة ليزا جيرارديني.
ولم يتحدد بعد ما إذا كان هذا السرداب يضم رفات ليزا جيرارديني، حيث تشير صحيفة «لاستمبا» الإيطالية إلى إمكان أن يكون تم تهريب عظام هذه المقبرة أثناء إنشاء ساحة لركن السيارات تحت الأرض في ثمانينات القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى