سياسية

السعودية تستنكر التصريحات الإيرانية وتتهمها بالتدخل في شؤون دول الخليج

اتهمت السعودية السبت 4/2/2011 إيران بالتدخل في شؤون دول الخليج رداً على تصريح إيراني اعتبر أن المملكة “تلعب بالنار” عبر إرسالها قوات عسكرية إلى البحرين.
وأعرب مصدر سعودي مسؤول وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس"، عن "بالغ الاستنكار والاستهجان للتصريح غير المسؤول والصادر عما يسمى بلجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، الذي نعت السياسة السعودية باللعب بالنار في منطقة الخليج وطالب المملكة بسحب قواتها من البحرين".
وطلبت لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في البرلمان الإيراني انسحاب القوات السعودية من البحرين، متهمة الرياض ب"اللعب بالنار" في الخليج.
واعتبر المصدر أن البيان الإيراني "تجاهل عن سابق إرادة وتصميم حقائق التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة وانتهاك سيادتها واستقلالها، ومحاولات إثارة الفتن والقلاقل على أراضيها".
واتهم طهران بممارسة "سياسات عدوانية تضرب عرض الحائط بكل الأعراف والقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار وآخرها التدخل الإيراني السافر في دولة الكويت الشقيقة بشبكة تآمرية مرتبطة بعناصر رسمية إيرانية".
وأكد المصدر السعودي أن "ليس من حق إيران انتهاك سيادة مملكة البحرين أو إقحام أنفها في شؤونها أو شؤون أي دولة خليجية أو محاولة مصادرة حق البحرين المشروع في الاستعانة بقوات درع الجزيرة الخليجية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى