المنوعات

لبنان يحذر مواطنيه من هزة قريبة

عممت وزارة الداخلية اللبنانية السبت سلسلة ارشادات وقائية من الهزات الارضية بعد الخبر الذي بثه تلفزيون لبنان الرسمي في 14 مارس/آذار الحالي من ان “لبنان قد يتعرض لهزة ارضية خلال 40 يوما لكنها لن تكون مدمرة”.

ومن ابرز الارشادات مراقبة الاغراض في البيت او المكتب وتثبيت كل ما يمكن ان يقع ،عدم تعليق صور واشياء ثقيلة فوق المقاعد والسرير، وتثبيت الثريات بشكل جيد.

ونصحت الارشادات المواطنين خلال الهزة الاختباء تحت الطاولات القوية الصنع، او بجانب حائط داخلي بعيدا عن الزجاج والمرايا وكل ما يمكن ان يتكسر.في الخارج، وبعيدا عن الابنية والاشجار واعمدة الهاتف والكهرباء،وعدم التوجه الى المناطق الساحلية خوفا من تسونامي.

ونصحت الارشادات المواطنين بان لا يبادروا الى الخروج او النزول الى الملجأ في حال حصول الهزة "، فالبقاء في الداخل اسلم.. احتم تحت طاولة متينة او عتبة باب او في احدى الزوايا الداخلية حتى انتهاء الهزاة".

وطالبت الارشادات بالابتعاد عن النوافذ والشرفات وعن الاشياء المثبتة على السقوف والجدران "رفوف وثريات"مع تغطية الرأس والوجه "بما امكن او بيديك بوضعية القرفصاء" .

اما اذا حصلت الهزة وكان المواطن خارج المنزل فان الارشادات طالبته بالابتعاد عن المباني والاسوار بمعدل ارتفاعها، وان لا تختبىء تحت الاشجار او خطوط التيار الكهربائي واللافتات المعدنية.

ودعت المواطنين الى عدم القيادة المتهورة اذا وقعت الهزة وكانوا داخل سياراتهم وان يركنوها بعيدا عن المباني والجدران والامدادات الكهربائية العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى