علوم وتقنيات

جوجل يحتفل بالذكرى الـ137 لـ”هارى هودينى”

احتفل صباح اليوم، الخميس، محرك البحث الشهير جوجل، بذكرى ميلاد الفنان الهنغارى الأمريكى الـ 137 “هارى هودينى” الذى يعد أحد أشهر أصحاب الخداع الفنية وخفة اليد، فأطل جوجل على زوّاره بوضع شعار من الطراز القديم وصورة لـ هارى هودينى.
دأ هودينى مهنته بأداء حيل أوراق اللعب (الكوتشينة). وفى عام 1900م، بعد أن طور أعماله أصبح نجمًا يقدم عروضًا فى كثير من مسارح القمة فى جميع أرجاء العالم. وكان العرض الذى يقدمه هودينى يصور حيلاً سحرية وشروحًا لما كان يعد خداعًا روحيًا.

كان هو دينى من النوع الذى لا يكل ولا يمل من الدعاية لنفسه وعمله على غرار ب. ث. بارنوم صاحب السيرك المشهور باسمه، وتروى قصة عرض فرار أقيم عام 1902 فى بلاكبورن بإنجلترا بأحد الكتب، حين رفض هودينى أن يستسلم على الرغم من الأغلال المحكمة التى جعلت فراره مستحيلاً. وبعد ساعتين استطاع هودينى الإفلات من السلاسل التى قيدته، واستقبله الجمهور بالوقوف والتصفيق الحاد.

ويروى الكتاب أنه فى اليوم التالى كان ذراعا هودينى متورمتين بشكل مخيف، لأن الأصفاد كانت مثبتة بشكل معقد فلم يكن أمامه خيار سوى أن يمزق لحمه ليتخلص منها.

وهارى هودينى بحسب الموسوعة العالمية ممثل ومخرج أفلام أمريكى. يعتبر من أكبر الأسماء فى فن الإيحاء والتخلص من القيود، اكتسب شهرة عالمية، وأدى أعمالاً إعلامية مذهلة ليثير اهتمام الجماهير .

أصبح هودينى معروفًا بنقده الوسطاء الروحيين الذين يزعمون أن فى استطاعتهم الاتصال بأرواح الموتى. وكان يعتقد أن الوسطاء يخدعون الجمهور، وكان يعيد عرض أعمالهم محاولاً أن يبين أنهم كانوا دجالين مخادعين. وأصبح هودينى نجمًا فى عدة أفلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى