سياسية

حلف الاطلسي يفشل في الاتفاق على تولي قيادة مهمة ليبيا

قال دبلوماسي من حلف شمال الاطلسي ان دول الحلف فشلت يوم الاربعاء في الاتفاق على تولي الحلف قيادة العملية العسكرية في ليبيا من الولايات المتحدة ويرجع ذلك اساسا الى تحفظات تركية
وقال الدبلوماسي بعد اجتماعات للحلف المؤلف من 28 دولة على مستوى السفراء استمرت ثلاثة ايام "لا قرار بخصوص اي شيء". وكانت الولايات المتحدة قالت انها تريد نقل قيادة العملية خلال ايام.
وقالت تركيا -وهي حليف مسلم- انها لا تريد ان يتولى حلف الاطلسي المسؤولية عن العمليات الهجومية التي قد تسببت خسائر في صفوف المدنيين او ان تتولى مسؤولية تنفيذ الحظر الجوي الذي أمرت به الامم المتحدة بينما تقوم طائرات التحالف في الوقت نفسه بقصف القوات الليبية.
وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو للصحفيين في انقرة " سيكون من المستحيل علينا ان نشارك في تولي مسؤلية عملية وصفتها بعض السلطات بانها حملة صليبية." وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين استخدم هذا التعبير مثلما فعل معمر القذافي.
وقال داود اوغلو "من المهم تجميع هذا الجهد تحت مظلة واحدة وسوف نواصل التفاوض حتى نحقق هذا. ولا ينبغي لاحد أن يصف هذا بانه محاولة من جانب تركيا لعرقلة الجهود فهذا غير صحيح."
وقال دبلوماسي تركي ان المحادثات سوف تستمر يوم الخميس.
وقال مسؤول رفيع للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الامريكية ان الرئيس الامريكي باراك اوباما ما زال يعتزم تسليم قيادة العملية في ليبيا خلال ايام.
وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس الذي يقوم بزيارة لمصر ان اوباما لا يريد ان تحتفظ الولايات المتحدة بقيادة العملية التي بدأت يوم السبت "اكثر من اسبوع او نحو ذلك."
وقال مصدر في حلف الاطلسي ان تركيا تريد ان تنهي بلدان التحالف الغربي غاراتها الجوية قبل ان يتولى الحلف القيادة حتى لا يلقي احد اللوم على الحلف في أي حوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى