اقتصاديات

وقف التداول بالبورصة المصرية بعد إعادة فتحها

تم وقف التداول بالبورصة المصرية بعد وقت قليل من إعادة فتحها للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
واوقف التداول لمدة نصف ساعة على الأقل ذلك تطبيقا لإجراءات الطوارئ المتبعة بعد أن انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة (إيجيكس 100) بنسبة 10 % في المئة بعد أقل من دقيقة من فتح التداول.
كانت البورصة قد أغلقت منذ 27 يناير / كانون الثاني الماضي بعد يومين من اندلاع مظاهرات الاحتجاجات في مصر ضد النظام السابق.
وتأخر كثيرا قرار إعادة فتح البورصة واستقال رئيسها خالد سري صيام بعد خلافات بشأن اسئتناف التداول الذي اتخذ لتفادي شطب بورصة القاهرة من الأسواق المالية العالمية.
ويتوقع المحللون خسائر جسيمة في السوق المصرية فمن المرجح أن يقبل المستثمرون على سحب أموالهم خوفا من عدم استقرار الأوضاع في البلاد.
كما أن التحقيقات في قضايا الفساد طالت عددا من مسؤولي النظام السابق وكبار رجال الأعمال الذين لهم شركات مسجلة في سوق المال المصرية.
وكان مؤشر البورصة المصرية قد فقد نحو 16 % من قيمته قبل إغلاقها ، وقد وعدت الحكومة الانتقالية في مصر برئاسة عصام شرف باتخاذ إجراءات لاستعادة ثقة المستثمرين.
كما اعلن عدد من رجال الاعمال المصريين خلال الأيام الماضية ومنهم نجيب ساويرس من خلال حملات إعلامية أنهم سيقبلون على الشراء لإنقاذ السوق المصرية.
كما صدرت دعوات مؤخرا بالقيم بحملة اكتتاب بين المصريين لإنقاذ بورصتهم من الانهيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى