سياسية

طهران تؤكد ضرورة التعاون الامني بين بلدان المنطقة وخلوها من الاسلحة النووية

قال وزير الخارجية الايراني منوتشهر متكي اليوم الثلاثاء ان العلاقات بين ايران ودول الخليج الفارسي تشهد منذ سنوات المزيد من التنامي.
وأكد متكي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لمجلس التعاون في دول الخليج الفارسي عبد الرحمن العطية بطهران، ان الصيغة الجديدة للتعاون الامني بين بلدان المنطقة التي قدمها الرئيس احمدي نجاد ستعزز الامن فيها، داعيا الى جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية.

بدوره اكد العطية على حق ايران في امتلاك الطاقة النووية السلمية، مضيفا ان مجلس التعاون يرفض ازدواجية المعايير في التعامل مع الانشطة النووية لدول المنطقة.

وقال "ان تكنولوجيا ايران النووية سلمية بحتة ونحن ندافع دوما عن حق ايران المشروع ونقول بان امتلاك الطاقة النووية حق لكافة الشعوب".

واضاف "ان المثير للدهشة هو ان العالم لم يبد اي رد فعل بالنسبة لامتلاك اسرائيل لاسلحة الدمار الشامل والاسلحة الذرية ونعتقد بان التعامل مع هذه القضية هو تعامل مزدوج و يجب نزع اسلحة الدمار الشامل من الكيان الصهيوني".

وبشان اقتراح الرئيس احمدي نجاد تعزيز التعاون الاقتصادي بين ايران ومجلس تعاون دول‌ الخليج الفارسي، قال العطية "ان اللجان المتخصصة في مجلس التعاون عقدت اجتماعات لدراسة هذا الاقتراح ونامل تحقيق نتائج ايجابية في هذا المجال".

وكانت مصادر في الخارجية الايرانية أوضحت في وقت سابق ان زيارة العطية ترمي لاجراء محادثات وتعزيز التعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري بين ايران ودول الجوار.

كما تهدف الزيارة الى متابعة المقترحات التي طرحها الرئيس الايراني خلال القمة الاخيرة لمجلس التعاون التي عقدت في قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى