سياسية

إدانات واسعة للعدوان الأميركي على البوكمال

أدانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية الهجوم الذي شنته مروحيات أميركية على منطقة البوكمال شمال شرقي سورية والذي ذهب ضحيته مدنيون أبرياء وأكدت الجامعة في بيانها أن هذا الانتهاك لا يساعد على الاستقرار في المنطقة ويفتح الباب لتوترات جديدة
ويدمر مصداقية التحرك نحو السلام والاستقرار في العراق وجواره.

وأكد البيان تضامن الجامعة العربية مع سورية في حقها في الدفاع عن أراضيها وحماية شعبها وصون سيادتها وأراضيها وطالب بإجراء التحقيق اللازم لمعرفة مختلف جوانب وملابسات هذا الاعتداء البشع ومحاسبة الجهات المسؤولة عنه وتحميلها كافة الالتزامات الناتجة عن الخسائر في الارواح والاضرار المادية الاخرى.

وعبرت الجامعة العربية في ختام بيانها عن تعازيها البالغة للحكومة والشعب السوري و لأسر الضحايا الابرياء.

وفي اجتماعه أمس ناقش مجلس الامن والسلم العربي في الجامعة العربية الذي تترأسه المملكة العربية السعودية وبحضور سورية والجزائر وجيبوتي والسودان ومصر واليمن وسلطنة عمان والصومال والسيد عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية العدوان الامريكي على سورية وأصدر بيانا ادان فيه بأشد العبارات العمل العدواني الخطير الذي قامت به الولايات المتحدة الامريكية على المدنيين والابرياء العزل السوريين.

وطالب المجلس الولايات المتحدة باحترام سيادة سورية داعيا المجتمع الدولي ومجلس الامن الدولي الى القيام بدورهم لمنع هذه الاعمال العدوانية وادانتها باعتبارها تنافي قواعد القانون الدولي وحقوق الانسان وتؤدي الى المزيد من التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

كما دعا المجلس كافة الاطراف المعنية لتحمل مسؤولياتها والتحقيق في هذا العمل ومحاسبة الجهات المسؤولة وتحميلها كافة الالتزامات الناتجة عنه .

وكان السفير يوسف أحمد سفير سورية في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية قد أدان العمل العدواني الخطير الذي ارتكبته القوات الامريكية ضد المدنيين السوريين الابرياء معتبرا ان الادارة الامريكية الحالية مازالت مصممة وهي في ايامها الاخيرة على الاستمرار في سياساتها التي لم تجلب الى المنطقة الا الدمار والقتل والتوتر.

وقال السفير احمد في كلمة القاها باسم المجموعة العربية أمام مجلس الجامعة بحضور الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو الذي يزور مصرحاليا: أصرت الولايات المتحدة الامريكية بالامس ان تمارس عدوانا وجريمة نكراء على سورية أصرت وهي القوة المحتلة على تخطي الحدود والاجواء السورية لتمارس هوايتها في القتل اذ لم يشبعها قتل الملايين من العراقيين الابرياء.

وأضاف أحمد :أصرت على قتل اطفال ونساء ورجال ابرياء في سورية.

وطالب السفير أحمد الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها والتحقيق في هذا العدوان السافر وغير المقبول وعدم السماح باستخدام اراضيها كمنطلق للعدوان على أي من دول الجوار محذرا من ان القوات الامريكية تشن مثل هذه الاعمال العدوانية على دولة مجاورة للعراق وهي لم توقع بعد الاتفاقية الامنية ومتسائلا كيف سيكون الوضع بعد ان توقع الحكومتان الامريكية والعراقية على اتفاقية تضمن الحصانة للقوات الامريكية بما ترتكبه من أعمال عدوانية ضد دول الجوار تحت حجج وذرائع واهية.

ووجه السفير السوري حديثه الى الرئيس الايطالي مطالبا بلاده والاتحاد الاوروبي بالاضطلاع بدور أقوى وأكبر في حل قضايا المنطقة والسعي لتحقيق الامن والاستقرار والسلام في العالم بما يكفل عدم التفردالامريكي واستمرار مثل هذه السياسات العدوانية التي لن تجلب للمنطقة والعالم الا الفوضى وعدم الاستقرار.

روسيا نرفض استخدام القوة ضد اراضي دولة مستقلة تحت شعار مكافحة الإرهاب

وأعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرنكو أن موسكو تلقت هذا النبأ بقلق كبير مؤكدة رفضها استخدام القوة ضد أراضي دول مستقلة ذات سيادة تحت شعار مكافحة الإرهاب ومعبرة عن إدانتها لهذا العمل.

وأضاف نيستيرنكو أنه من الواضح للعيان أن أعمال القوة هذه أحادية الجانب تنعكس سلباً بصورة حادة على الوضع في المنطقة.

اسبانيا وفرنسا تعربان عن قلقهما جراء العدوان وتقدمان تعازيهما لسقوط ضحايا مدنيين

بدوره أكد السيد ميغيل انخيل موراتينوس وزير الخارجية الاسباني قلق المملكة الاسبانية لما وقع على الحدود السورية العراقية معربا عن تعازيه لسقوط الضحايا المدنيين.

وعبر موراتينوس خلال اتصال هاتفي من البيرو مع الدكتور محسن بلال وزير الاعلام عن اهتمام بلاده بهذه التطورات وحرصها على العمل من اجل الاستقرار في المنطقة ووضع حد لمثل هذه الاحداث الخطيرة.

يذكر ان الوزير موراتينوس يرافق جلالة الملك خوان كارلوس ملك اسبانيا في زيارته للبيرو حاليا.

من جهة ثانية اعربت فرنسا عن قلقها البالغ واسفها لسقوط مدنيين سوريين مؤكدة تمسكها بالاحترام الكامل لسلامة اراضي الدول وتدعو الى ضبط النفس.

واكد بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية ان فرنسا تأمل كشف كل الحقيقة حول هذه العملية التى اودت بالعديد من الاشخاص وبينهم اطفال. واوضح البيان ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وجه التعازي الحارة إلى عائلات الضحايا واقربائهم.

سولانا يعرب عن قلقه من الاعتداء على البوكمال

وفي بروكسل أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا عن قلقه من الغارة الاميركية على منطقة البوكمال.

وقال سولانا في بيان الليلة الماضية ..اشعر بالقلق للهجوم الجوي الذي وقع في سورية وتسبب بسقوط مدنيين .

وأضاف ..لقد عدت لتوي من سورية حيث ناقشت مع المسؤءولين السوريين آفاق تحسين الاستقرار والامن في المنطقة وآمل في ان يعود الوضع سريعا الى طبيعته

إيران: نرفض قتل الأبرياء والاعتداء على أي بلد

وفي طهران أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الاعتداء الأمريكي السافر على منطقة البوكمال على الحدود مع العراق والذي أدى الى سقوط ضحايا من الابرياء المدنيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي خلال مؤتمر صحفي إن إيران تدين أي اعتداء على أي بلد وقتل الأبرياء وترفض هذه الأعمال.

قطر تؤكد على ضرورة احترام سيادة الأراضي السورية وسلامتها الإقليمية

كما أدانت دولة قطر العدوان الأمريكي على منطقة البوكمال وأكدت أن هذا العمل العدواني هو انتهاك لمبادئ القانون الدولي والمواثيق الدولية.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية على ضرورة احترام سيادة الأراضي السورية وسلامتها الإقليمية.

هيئة علماء المسلمين في العراق تدين العدوان الأميركي

بدورها أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق العدوان الأميركي الذي استهدف أمس منطقة البوكمال وذهب ضحيته ثمانية مدنيين أبرياء.

وقالت الهيئة في بيان لها إن هيئة علماء المسلمين في العراق تدين أي اعتداء أمريكي يطول أي بلد عربي شقيق وبخاصة عندما يتخذ الاراضي العراقية منطلقا له.

وأكد البيان أن إدارة الاحتلال الامريكي في العراق تثبت في سابقة خطيرة بشكل واضح وصريح وبالادلة المادية المحسوسة تلهفها للقيام بما تتيحه لها الاتفاقية الامنية التي تعمل على توقيعها مع الحكومة العراقية بكل السبل الممكنة وهاهي تستهدف أحد جيران العراق وتقوم باختراق سيادة الاجواء والاراضي السورية في عملية عسكرية استخدمت فيها الطائرات وأسفرت عن مقتل عدد من المواطنين وجرح اخرين فى اعتداء مدان وغير مفسر .

وقال البيان إن هذه العنجهية الأميركية والاستخفاف المعتاد بأرواح المواطنين قد تجاوز حدود العراق وانتقل الى البلدان العربية الشقيقة التي كانت سورية أولها ولن تكون أخرها بالتأكيد مادامت بنود الاتفاقية المزمع توقيعها تتيح لهذه الادارة الاعتداء على من تريد انطلاقا من الأراضي العراقية.

كما نددت جماعة علماء ومثقفي العراق بالعدوان الأمريكي على منطقة البوكمال وطالبت الحكومة العراقية بموقف صريح وعاجل من هذا الاعتداء.

وقالت الجماعة في بيان لها إنها إذ تندد وتشجب العدوان من أرض وأجواء عربية ضد شعب وأرض عربية أنها تعتبر أن شن غارة عدوانية أمريكية ضد سورية الشقيقة التي طالما كانت لها مواقفها المشرفة إزاء الشعب العراقي يعد تحصيلاً حاصلاً لاحتلال العراق والتداعيات الناجمة عنه.

وقال البيان إن هذا العدوان السافر المدان يأتي في وقت تتصاعد فيه الأصوات الوطنية معلنة رفضها التام للاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة الأمريكية.

وشددت جماعة علماء ومثقفي العراق على أن هذه الجريمة ما هي إلا انعكاس لخسارة الاحتلال الأمريكي وانهيار مشروعه في المنطقة ولاسيما أن الإدارة الأمريكية الحالية أوشكت على الرحيل.

وفي الهند .. أدان هاري كيشور سينغ أحد قادة حزب الجاناتا دال يو وسفير هندي سابق في دمشق العدوان الإجرامي الذي قامت به مروحيات أمريكية في منطقة البوكمال وأدى إلى سقوط ضحايا مدنيين بينهم أطفال ونساء.

وأكد هاري كيشور في تصريح لسانا ان هذا العدوان يصب في اطار سياسة إدارة الرئيس جورج بوش التي تحاول خداع العالم بأنها تسعى لتحقيق السلام في المنطقة مؤكداً أن هذا العدوان هو انتهاك للسيادة السورية.

وقال إن المحاولات الفاشلة لإدارة بوش في ترهيب سورية للنيل من مواقفها ستفشل لأن سورية دولة حرة ومستقلة ولها استقلالية في قراراتها.

كما أدان زعيم الحزب الشيوعي الهندي د. راجا العدوان الأمريكي معتبراً أنه سابقة خطيرة.

بدوره .. استنكر المخرج السينمائي الهندي أكبر خان هذا العدوان الغاشم على سورية داعيا المجتمع الدولي إلى أن يتخذ موقفاً موحداً إزاء السياسة العدوانية للولايات المتحدة التي أدت الى كوارث وويلات في العراق وافغانستان.

المؤتمر القومي العربي والقومي الإسلامي ومؤتمر الأحزاب العربية .. العدوان الأمريكي انتهاك فاضح للأمن القومي العربي

أدان المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية العدوان الأمريكي على منطقة البوكمال السورية مؤكدين أنها تشكل انتهاكاً فاضحاً للسيادة السورية وللأمن القومي العربي.

وأكدت المؤتمرات الثلاثة في بيان صادر عنها أن العدوان الأمريكي هو استمرار للنهج العدواني الذي تقوم به الإدارة الأمريكية الحالية رغم الويلات والمصائب التي جرها هذا النهج على الولايات المتحدة نفسها والعالم بأسره.

وقالوا إنه إذا كانت الإدارة الأمريكية الراحلة بعد أيام تعتقد أن هذا العدوان يمكن أن يصرف الأنظار عن الأزمة المالية والاقتصادية التي أغرقت بلادها والعالم فيها وإذا كانت هذه الإدارة تسعى إلى تحسين مواقعها الانتخابية بعد الفشل المتصاعد لسياستها بنظر الناخب الأمريكي فإننا نعتقد أن مثل هذه الغارة ستزيد الأزمة تأزماً والفشل تفاقماً لاسيما أن لسورية خبرة طويلة في مواجهة هذا النوع من العدوان.

وأضافوا إن هذا العدوان يأتي في إطار تنفيذ التهديدات الأمريكية التي أعلنها مسؤولون كبار بهدف فرض الاتفاقية الأمنية المشؤومة على العراق والتي تريد من خلالها استمرار الاحتلال واستخدام العراق كقاعدة للعدوان على اشقائه وجيرانه.

ودعت المؤتمرات الثلاثة المنظمات الشعبية العربية وأحرار العالم إلى التضامن مع سورية والتحرك لمواجهة السياسات العدوانية والممارسات الإرهابية التي باتت السمة البارزة للإدارة الأمريكية ضد المنطقة والعالم بأسره.

بدوره استنكر رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق الدكتور سليم الحص العدوان الذي شنته مروحيات أمريكية قادمة من العراق في منطقة البوكمال على الحدود السورية العراقية من دون أدنى مبرر.

وقال الحص إن الأرواح البريئة التي أزهقت تبقى شاهداً على الجريمة الأمريكية النكراء في حق الانسانية مستغرباً من هذه الدولة العظمى التي تملأ الدنيا صراخاً وهي تندد بالإرهاب الدولي فيما هي تمارسه بأفظع أشكاله.

من جهتها أدانت الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية العدوان الأمريكي السافر على سورية في منطقة البوكمال الحدودية مع العراق قبل أيام على بدء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأكدت الأحزاب في بيان أن هذا العدوان ليس فقط شكلاً من أشكال الإرهاب الذي تمارسه الإدارة الأمريكية على بعض شعوب المنطقة خدمة لمشروعها الاستعماري فحسب بل لاستخدامه أيضاً كوسيلة لدعم حملتها الانتخابية على حساب دماء المدنيين الأبرياء الذين سقطوا إثر هذا العدوان.

وأضافت أن العدوان الأمريكي يؤكد فشل المشروع الأمريكي في المنطقة وإفلاس الإدارة الأمريكية في إيجاد السبل والوسائل الكفيلة لتغطية احتلالها للعراق وافغانستان وارتكاب المجازر بحق شعوبها بعدما فشلت في زرع الفتن بين شعوب المنطقة وبعدما فشلت في زرع أنظمة وسلطات محلية موالية لها في الأماكن التي تحتلها.

وأكدت أن سورية ستبقى عصية على الاستفزازات الرخيصة والمكشوفة مهما كانت جهتها وستبقى قلعة الصمود بوجه كل الأخطار والمشاريع التي تريد النيل من ممانعتها ومن عزمها على استرداد كل الحقوق العربية السليبة من أيدي الاحتلال.

من جهته أدان حزب الاتحاد اللبناني العدوان الأمريكي واصفاً إياه بالعدوان الغادر.

وقال بيان للحزب إن هذا العدوان يأتي ليكشف بوضوح أهداف الحملة الأمريكية على منطقتنا العربية التي تقتل وتدمر وتروع الآمنين في عملية انتهاك سافرة للسيادة.

وأوضح أن ما تقوم به أمريكا هو إرهاب دولة منظم بحق الشعوب داعياً شعوب المنطقة إلى الوحدة والتماسك ضد هذه الهجمة وأن الانقسام هو صناعة أمريكية بامتياز تعمل له أمريكا لتضعف المقاومة العربية.

بدوره استنكر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن حادث الاعتداء الأمريكي في منطقة البوكمال.

وقال الخازن في تصريح له إنها لمفارقة أن تطالب الإدارة الأمريكية الراحلة بعد أيام باحترام المواثيق والأعراف الدولية وتسمح لنفسها بخرق كل هذه المواثيق والاعراف غير عابئة باحترام سيادة دولة تعاني من الأعمال الإرهابية وتعمل على محاربة الإرهاب.

من جهته أكد معن بشور الأمين العام السابق للموءتمر القومي العربي أن الغارة الجوية الأمريكية ليست اعتداء على سيادة سورية وأمنها فحسب بل هي تحد سافر للامن القومي العربي برمته واعتداء واضح على سيادة الأمة العربية وكرامتها واستقلالها.

وقال بشور في تصريح لسانا إنه إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الراحلة تريد ان تصفي حساباتها في المنطقة عبر هذه الغارة وأن تقلب الموقف الانتخابي في بلدها رأسا على عقب فهي واهمة ومخطئة لأن سورية كانت على الدوام صامدة في مواجهة المؤامرات والمناورات والغارات.

كما أدانت الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب العدوان الامريكي على منطقة البوكمال قرب الحدود مع العراق والتي أودت بحياة ثمانية مدنيين واصفة هذا العدوان بالغادر.

وقال بيان للأمانة العامة إن هذا العدوان الإجرامي هو شكل من اشكال ارهاب الدولة وجزء من سياسة العربدة الامريكية على الصعيد الدولي موضحاً ان هذا العدوان هو محاولة لتوتير اجواء المنطقة.

وأكد البيان تضامن الامانة العامة ومساندتها لسورية في مواقفها المبدئية الوطنية والقومية في الدفاع عن سيادتها داعية العالم العربي الى تقديم الدعم الى سورية والمجتمع الدولي الى وضع حد لسياسة استخدام القوة ولسياسة الهيمنة الامريكية حفاظا على السلم والامن الدوليين.

كما أدانت الأمانة العامة لاتحاد المعلمين العرب هذا العدوان ووصفته بالإرهابي.

وقالت في بيان لها إن هذا العدوان هو انتهاك صارخ لكل القوانين والأعراف الدولية مطالبة المنظمات العربية والدولية ادانة هذا العدوان واتخاذ مواقف واضحة لمواجهته.

كما أدان اتحاد الكتاب العرب الاعتداء الأميركي على بلدة البوكمال الذي استهدف المدنيين العزل وسيادة الأراضي السورية مؤكدا أن وجود القوات الاميركية فى العراق يشكل عامل زعزعة لاستقرار المنطقة وتهديدا خطيرا للسلم الدولي.

وقال الاتحاد في بيان ان الادارة الاميركية حولت المشهد السياسي الدولي إلى ساحة من الفوضى والاضطراب والقلق بسبب سياساتها العدوانية وانتهاكها لحقوق الشعوب وأمن الدول.

وأكد بيان الاتحاد أن مافعلته الولايات المتحدة من انتهاك للاراضي السورية يؤكد للعالم أنها المنتج والمصدر الأول للارهاب ما يفرض تضافر جهود الشعوب والمنظمات الدولية لارساء قواعد وأسس جديدة تحكم منظومة العمل في الأمم المتحدة. من جهتها استنكرت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس بشدة العدوان الأميركي الهمجي مؤءكدة تضامنها ووقوفها إلى جانب سورية داعية الدول العربية إلى الوقوف أمام مسؤولياتها في مواجهة العربدة الاميركية في المنطقة.

وفي بيروت أكدت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان أن الاعتداء الاجرامي البشع الذي قامت به القوات الأميركية على الأراضي السورية يعكس الوجه الحقيقي لدور هذه القوات وإدارتها ضد المدنيين العزل والذي يظهر افلاس الادارة الاميركية في كافة المجالات ويفضح ادعاءاتها التي تحاول التلطي وراءها.

وندد فوزي صلوخ وزير الخارجية والمغتربين اللبناني بشدة بالاعتداء الأميركي السافر على بلدة البوكمال مؤكدا أنه انتهاك فاضح للسيادة والسلامة الاقليمية السورية ومخالفة صارخة للقانون الدولي.

وأضاف صلوخ في بيان له: إنه لا يمكن التسليم أو القبول بمثل هذه الممارسات العدوانية المرفوضة مهما كانت الذرائع مؤكدا تضامن لبنان مع سورية ازاء الاعتداء الغاشم الذي تعرضت له.

بدوره قال النائب ميشال عون رئيس تكتل التغيير والاصلاح إن الاعتداء الأميركي على الأراضي السورية يدل على افلاس السياسة الاميركية في المنطقة مذكرا بسوابق وجرائم اقترفتها القوات الاميركية بقتلها مدنيين عراقيين وهم يحضرون عرسا. وأضاف عون أن سياسة الإدارة الاميركية في المنطقة هي في حالة وداع مشيرا إلى تناقض المواقف والتصريحات الأميركية.

من جهته أكد النائب اللبناني السابق ناصر قنديل أن الغارة الأميركية على سورية هي عدوان على دولة ذات سيادة وعلامة من علامات الجنون الأميركي.

وقال قنديل إن هذا العدوان يعكس الهستيريا التي يعيشها الرئيس الأميركي جورج بوش ويؤكد أن الإدارة الأميركية لا تقيم وزنا لأي من المواثيق والأعراف حيث تحاول جعل العراق منصة لاستهداف دول الجوار كما تكشف بطلان مزاعمها المتكررة منذ احتلالها العراق بشأن الحدود مع سورية.

كما ندد العلامة الشيخ عفيف النابلسي رئيس هيئة علماء جبل عامل بالعدوان الأميركي على سورية مؤكدا أنه يأتي ضمن المحاولات الأميركية البائسة للضغط على سورية واستنزافها وجاء للفت الانظار عن فشل بوش الاستراتيجي في المنطقة والذي بدأ يتحول إلى حقيقة في السياسات الدولية وخصوصا نحو سورية.

كما أدان النائب اللبناني السابق فيصل الداوود الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي العدوان الأميركي الارهابي الذى تمارسه الادارة الاميركية الفاشلة التي سيكتب التاريخ أنها أدخلت العالم فى حروب مدمرة في العراق وأفغانستان ولبنان مؤكدا أن مثل هذه الاعتداءات لن تنال من سورية بل ستزيدها قوة وصمودا وممانعة وثباتا على الموقف الوطنى والقومي الرافض للتنازل والاستسلام.

من جهته وصف كمال شاتيلا رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني الاعتداء الأميركي على الأراضي السورية بالعمل الارهابي الذي يستبيح سيادة الدول وينتهك المواثيق والاعراف الدولية الامر الذي يكشف زيف الادعاءات الاميركية حول الديمقراطية وحقوق الانسان التي ترفعها ادارة بوش الحاقدة كما يكشف حجم المأزق الذى تواجهه قوات الاحتلال الاميركي في العراق.

وأكد شاتيلا أن العدوان الاميركي على سورية باعتبارها قاعدة الصمود العربي يكشف أيضا مدى الاحباط الذي يصيب الادارة الاميركية المتصهينة نتيجة فشلها في تنفيذ مشروع الشرق الاوسط الكبير.

كما أدان الوزير والنائب اللبناني السابق زاهر الخطيب بشدة العدوان الأميركي مؤكدا أنه يعبر عن فشل واشنطن الذريع فى العراق ومحاولة لالقاء مسؤولية فشلها على الآخرين عبر الادعاءات الزائفة التي تسوقها بينما أكد النائب اسماعيل سكرية أن الاعتداء الاميركي على سورية دليل على الذهنية الارهابية للسياسة الاميركية تجاه المنطقة والعالم.

وفى الكويت استنكر مجلس رجال الاعمال السوريين ورابطة الجالية العربية السورية الاعتداء الاميركى مؤكدا أن السياسة الحكيمة التى تسير عليها سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد مكنتها على الدوام من مجابهة كل التحديات والضغوطات الخارجية بكافة أشكالها. من جهته استنكر النائب اللبناني السابق عدنان عرقجي هذا العدوان كما شجب رئيس تجمع الاصلاح والتقدم في لبنان خالد الداعوق هذا العدوان الأمريكي مؤكداً أن الإدارة الأمريكية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان هي أول من ينتهك هذه الحقوق.

كما استنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الاسلامية فى لبنان بشدة الاعتداء الارهابي على بلدة البوكمال شمال شرق سورية مؤكدا أنه يشكل دليلا جديدا على افلاس الادارة الاميركية وعجزها عن تحقيق مشروعها ومشروع الصهيونية العالمية.

وأكد جميل حايك رئيس المكتب السياسي لحركة أمل أن الانتهاك الأميركي الخطير للسيادة السورية يعكس صورة من صور الغطرسة المتمادية للادارة الاميركية ويظهر حجم الفشل الاستراتيجي الذي لحق بهذه الادارة بعد فشل مشروعها بالهيمنة والسيطرة على منطقتنا العربية.

بدوره أكد النائب مصطفى علي حسين ان هذا العدوان يندرج ضمن مخطط أعد مسبقا ويهدف لفرض اتفاقية امنية مع العراق تضمن الادارة الاميركية من خلالها استمرارها في المنطقة لنهب ثروات الشعب العراقي وشعوب المنطقة.

ونددت حركة التوحيد الاسلامي في لبنان بالاعتداء الأميركي معتبرة أن الادارة الأميركية لم تستسغ انفتاح حلفائها في اوروبا على سورية التي طالما وقفت إلى جانب المقاومة الوطنية اللبنانية.

كما استنكر رئيس جبهة العمل الاسلامي فى لبنان فتحى يكن الاعتداء الأميركي على الأراضي السورية مؤكدا أن المقاومة هي الخيار لمواجهة الطغيان الأميركي الاسرائيلي في المنطقة.

بدوره استنكر الرئيس اللبناني السابق اميل لحود بشدة الاعتداء الأميركي على منطقة البوكمال شمال شرق سورية مؤكدا أنه يشكل انتهاكا فاضحا لكل القوانين الدولية ولسيادة دولة عربية شقيقة.

وطالب الرئيس لحود جامعة الدول العربية والامم المتحدة بالتحرك السريع والفاعل لوقف مثل هذه الانتهاكات ومنع تكرارها.

كما أدانت سفيرة جمهورية فنزويلا البوليفارية ضياء العنداري باسم الحكومة والشعب الفنزويلي الهجوم الوحشي الذي شنته مروحيات أميركية على منطقة البوكمال والذي راح ضحيته مدنيون أبرياء.

وأكدت العنداري فى كلمة لها في مستهل نشاط ثقافي تقيمه السفارة الفنزويلية بدمشق بالتعاون مع وزارة الثقافة احتفاء بدمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 في المركز الثقافي العربي بالمزة أن هذا العمل الوحشي إن دل على شيء فإنما يدل على سياسة القتل الوحشية المتعجرفة لإدارة بوش ضد شعوب العالم التي تأبى الخضوع لاملاءاتها ورغباتها معبرة عن تعازيها وتضامنها مع الشعب والحكومة السورية.

حزب الله .. اعتداء سافر بحق دولة عضو في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية

كما أدان حزب الله بشدة الجريمة الإرهابية التى ارتكبتها قوات الإحتلال الأمريكية بانتهاكها السيادة والأراضي السورية وقتلها عددا من المدنيين وجرح اخرين مؤكدا أن هذه الجريمة هى اعتداء سافر بحق دولة عضو في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وقال الحزب في بيان أن هذه الاستباحة الأمريكية لسيادات الدول يجب أن تضع الجميع أمام مسؤولياتهم ولاسيما الجامعة العربية حيث أعضاؤها مهددون أكثر من غيرهم بمثل هذه الاعتداءات علاوة عن مسؤولية الأمم المتحدة التى ضمنت مواثيقها احترام الحدود السيادية للدول المنضوية تحت لوائها.

وأكد الحزب أن هذه الجريمة الإرهابية هى دليل جديد على أن الخطر الذي يهدد سلم واستقرار دول المنطقة وشعوبها منشؤه الإحتلال الأمريكي كالخطر الذى يمثله الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين والأراضي العربية.

وأوضح البيان أن أمريكا واهمة إذا ظنت أنها تقود المنطقة بهذه الجرائم باتجاه سياساتها الإرهابية والتوسعية لأن شعوب المنطقة مصممة على سيادتها واستقلالها وسيادة دولها وكذلك قيادات الممانعة للمشروع الصهيوأمريكي.

حزب اليسار الألماني .. الإدارة الأمريكية تشكل الخطر الرئيسي على السلام العالمي

أكد حزب اليسار الألماني أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تشكل الخطر الرئيسي على السلام العالمي مؤكدا أن الهجوم الجوي الأمريكي على الأراضي السورية هو انتهاك لمواثيق الشرعية الدولية.

وقال فولفغانغ غيركه الناطق بلسان الكتلة النيابية من حزب المعارضة اليسارية في مجلس النواب الاتحادى "بوندستاغ" لشؤون العلاقات الدولية في بيان صحفي أن على الحكومة الألمانية أن توضح بما لا يقبل التأويل أن السياسة الألمانية لن تسكت عن غارات الولايات المتحدة المنافية للشرعية الدولية على دول أخرى.

وأكد غيركه في بيانه أن سورية تضطلع بدور مركزي في جهود حل الصراع في الشرق الأوسط واستتباب الاستقرار في المنطقة.

وفي السياق ذاته أصدرت السفارة السورية في برلين بيانا صحفيا تضمن عرضا مفصلا للعدوان الأمريكي السافر على الأراضي السورية أكدت فيه أن الإدارة الأمريكية ترمى إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتصعيد التوتر في الشرق الأوسط قبل مغادرتها البيت الابيض.

كما أكدت السفارة أنها أحاطت وزارة الخارجية الألمانية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة علما بهذا العدوان الخطير وأنها تأمل من كل الأطراف ذات المصلحة في توطيد الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط تركيز الجهود للحيلولة دون زيادة التوتر وتأزيم الأجواء في المنطقة.

وفي الإطار ذاته غطت وسائل الإعلام الألمانية المكتوبة والمرئية والمسموعة باهتمام العدوان الأمريكي على الأراضي السورية وضحاياه من المدنيين.

وفي عمان قال أمين عام مؤتمر الأحزاب العربية عبد العزيز السيد إن المؤتمرات العربية الثلاثة القومي العربي والقومي الإسلامي و المؤتمر العام للأحزاب العربية أدانت في بيان موحد لها اليوم العدوان الأمريكي على منطقة البوكمال باعتباره يشكل ليس فقط انتهاكا لسيادة سورية وأمنها القومي وللأمن القومي العربي فحسب بل هو استمرار للنهج العدواني الذي قامت عليه الإدارة الأمريكية الحالية وما زالت مصرة على سلوكه.

نقابة المحامين الأردنيين .. سورية ستبقى حصنا منيعا في مواجهة العدو الصهيوأمريكي

أدانت نقابة المحامين الأردنيين اليوم الاعتداء الأمريكي السافر على الأراضي السورية الذي يعتبر خرقا للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة مؤكدة وقوف المحامين الأردنيين إلى جانب سورية في مواجهة مثل هذه الاعتداءات والانتهاكات من قبل القوات الأمريكية الغاشمة.

وأكدت النقابة في بيان وقعه نقيبها صالح عبد الكريم العرموطي أن سورية ستبقى حصنا منيعا في وجه العدو الصهيوأمريكي مشيرة إلى أن ما جرى من عدوان على الأراضي السورية لا يجوز السكوت عنه لانه تعد صارخ لا يمكن تمريره.

ودعت النقابة جامعة الدول العربية والدول العربية كافة إلى اتخاذ مواقف جريئة وواضحة تجاه هذا العدوان الأمريكي الجديد وضرورة تفعيل اتفاقية الدفاع العربى المشترك كما طالبت بدعوة مجلس الأمن الدولي للانعقاد الفوري وتقديم شكوى بحق الولايات المتحدة والعمل على إصدار بيان دولي يستنكر ماجرى والمطالبة بدفع تعويض بدل ألأضرار والخسائر التى لحقت بالأرواح والمنشاَت المادية.

المطران كبوجي .. جريمة إرهابية واعتداء سافر

أدان نيافة المطران هيلاريون كبوجي مطران القدس في المنفى الاعتداء الإرهابي الذى شنته مروحيات أمريكية على منطقة البوكمال والذي أودى بحياة مدنيين أبرياء.

وقال المطران كبوجي في تصريحات لوكالة سانا أننا نشجب وندين الجريمة الإرهابية التي اقترفتها أمريكا باعتدائها السافر على سيادة الأراضي السورية متحدية بذلك كل القوانين والأعراف الدولية.

وأعرب عن تعازيه لذوي الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للجرحى الذين سقطوا جراء العدوان الإرهابي.

الصحف الروسية تستنكر العدوان الامريكي على البوكمال

كما استنكرت الصحف الروسية العدوان الأميركي على منطقة البوكمال السورية واعتبرته انتهاكاً للقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وحذرت صحيفة ازفيستيا من أن الوضع غير المستقر في المنطقة أصلاً أصبح على حافة الانفجار جراء إصرار واشنطن على العمل بموجب شريعة الغاب وتجاهلها للقوانين والأعراف الدولية وحقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الأمريكية اتخذت قبل أيام قراراً بالامتناع عن العمليات العسكرية الأرضية والاعتماد على هجمات جوية بذريعة ما تسميه الحرب على الإرهاب وهذا يعني ازدياد ضحايا الهجمات الأمريكية مشيرة إلى أن الطائرات الأميركية بلا طيار أطلقت صواريخ على بلدة باكستانية في نفس اليوم الذي شنت فيه غارة على البوكمال.

من جهتها أكدت صحيفة نيزا فيسيمايا غازيتا أن الاعتداء ات الأميركية على دولتين في نفس اليوم سورية و باكستان انتهاك واضح لأحكام القانون الدولي سارية المفعول.

بدورها استنكرت صحيفة روسيسكايا غازيتا الناطقة باسم الحكومة الروسية مواصلة القوات الأمريكية انتهاك حدود الدول الأخرى والتسبب بوقوع ضحايا مدنيين.

وقالت الصحيفة إنه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها البنتاغون أوامر بضرب مقاتلين إرهابيين ويتبين بعد ذلك أن تنفيذ هذه الأوامر يسفر عن قتل عشرات السكان المدنيين.

في حين اعتبرت صحيفة كوميرسانت أن العدوان الأمريكي على البوكمال كان لأهداف انتخابية وقالت إنه من المشكوك فيه كشف واشنطن عن أمور تتعلق بحربها على الإرهاب قبل أسبوع واحد للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى