سياسية

المغرب:مظاهرات حاشدة للمطالبة بإصلاحات سياسية

خرج الآلاف من المغاربة الأحد في مظاهرات حاشدة في شوارع المدن الكبرى بالمملكة للمطالبة بمزيد من الحقوق المدنية والقضاء على الفساد .
كما ذكرت وكالة رويترز أن آلاف المغاربة انضموا إلى المتظاهرين في الدار البيضاء، وهي كبرى مدن المغرب، وكذلك في طنجة إلى الشمال وأغادير المطلة على المحيط الاطلسي، حيث قال شهود العيان إن قوام المظاهرات يقدر بالآلاف.

وقالت رويترز إن عددا من المتظاهرين اليوم كانوا يرفعون صورة الملك محمد السادس ويؤكدون أنهم يطالبون بالإصلاح مع بقاء المغرب دولة ملكية.

وكان الملك محمد السادس قد وعد في التاسع من مارس/آذار الجاري بإصلاح النظام القضائي وتعزيز دور البرلمان وتخفيف القيود المفروضة على الأحزاب السياسية وتقوية الصلاحيات المخولة للمسوؤلين المحليين، وتشكيل لجنة تعمل مع الأحزاب السياسية واتحادات الشغل ومؤسسات المجتمع المدني لوضع المقترحات التنفيذية لتلك الإصلاحات بحلول شهر يونيو/حزيران القادم.

وفي مظاهرات اليوم، خرجت كثيرات من النساء المغربيات ، وبعضهن بالحجاب، وهن يحملن صورا لأقاربهن المعتقلين منذ الحملة التي نفذتها قوات الأمن عام 2003 واعتقلت خلالها آلاف المغاربة الذين تلقى بعضهم أحكاما بالسجن لمددة طويلة على خلفية اتهامهم بالضلوع في سلسلة تفجيرات انتحارية نفذها 12 شخصا وأسفرت عن مقتل 33 شخصا في الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى