سياسية

انفجار في بنغازي والغرب ودول عربية توجه انذارا لليبيا

أفادت أنباء بسماع دوي انفجار في مدينة بنغازي شرقي ليبيا اعقبته نيران مضادات أرضية، جاء ذلك بعد أن وجهت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربية إنذارا إلى الزعيم الليبي معمر القذافي بوقف هجماته ضد شعبه “فورا”.
وقال بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية إن القذافي سيواجه تدخلا عسكريا في حال عدم استجابته لهذا الانذار.

وذكرت وكالة رويترز أن البيان طالب القذافي كذلك بإعادة المياه والكهرباء إلى المدن الليبية التي قطعت منها.

وطالب البيان الصادر عن الرئاسة الفرنسية نيابة عن تلك القوى القوات الليبية بوقف تقدمها باتجاه بنغازي والانسحاب من ثلاث مدن أخرى هي مصراتة واجدابيا والزاوية.

إلا أن خالد الكعيم نائب وزير الخارجية الليبي قال إن القوات الليبية خارج مدينة بنغازي ولن تدخلها.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن انتشار القوات حول المدينة لا يعني انتهاكا لقرار مجلس الأمن مؤكدا الالتزام بوقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن على العقيد القذافي وقف تقدمه باتجاه بنغازي ومصراتة وإلا فإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات عسكرية.

لكن أوباما أضاف في كلمة القاها من واشنطن أن بلاده لن تنشر قوات عسكرية في ليبيا، مضيفا "لن نقوم بأي تدخل عسكري إلا تطبيقا للقرار الذي اتخذناه لحماية المدنيين".

وقال أوباما إن الولايات المتحدة "لا يمكن أن تفرض التغيير"، لكن العالم العربي والشعوب العربية هي التي تفرض التغيير.

أعلنت وزارة الدفاع الامريكي (البنتاغون) في وقت سابق أن الاستعدادات العسكرية استكملت لتنفيذ اي اوامر تتعلق بليبيا، الا انها رفضت الدخول في تفاصيل العمليات الحربية او التنبؤ بنوعية او توقيت بدء العمل العسكري ضد ليبيا.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية قد قالت ان قرار مجلس الامن الدولي حول ليبيا ليس سوى خطوة اولى، وان المجتمع الدولي سيواصل دراسة خيارات اخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى