سياسية

اعلان حالة الطوارئ في اليمن، ومنع حمل السلاح

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان مجلس الامن الوطني اعلن حالة الطوارئ في البلاد، وهو ما يعني عمليا تعليق العمل بالدستور، ومنع المدنيين اليمنيين من حمل السلاح.
واعرب صالح عن أسفه لسقوط قتلى في صنعاء، ويؤكد أن قوات الامن لم تكن متواجده في مكان الحادث.
وجاء القرار بعد تأكيد مصادر طبية يمنية بالمستشفى الميداني في ساحة جامعة صنعاء (ساحة التغيير) لمراسل بي بي سي سقوط 39 قتيلا على الاقل واصابة أكثر من مئتين في اطلاق رصاص من قبل مسلحين يرتدون ثيابا مدنية ويعتلون اسطح المنازل المطلة على الساحة.
وذكرت مصادرانه من بين الجرحى مصور يعمل لصالح بي بي سي، اصيب برصاصة في الكتف، وان عدد الضحايا مرشح للارتفاع.
واكدت المصادر تعرض الجرحى الذين تم نقلهم الى مستشفيات حكومية للتعذيب من قبل مندوبي الأمن.
وقد انطلقت مظاهرات من عدة أحياء في صنعاء باتجاه ساحة التغيير أمام الجامعة للالتحاق بالمعتصمين هناك غير ان قوات الأمن اطلقت عليهم القنابل المسيلة للدموع للحيلولة دون وصولهم الى الساحة.
وقد تمكن المتظاهرون المناوئون للنظام من اعتقال خمسة مسلحين بزي مدني ممن أطلقوا النار على المعتصمين وكانوا داخل منزل محافظ محافظة المحويت.
وقال شهود عيان إنهم عثروا على كميات من الأسلحة وبقايا الأعيرة النارية الفارغة التي أطلقت على المعتصمين.
وافادت الانباء ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيعقد مؤتمرا صحفيا حول هذه التطورات بعد قليل.
وكانت القوى اليمنية المعارضة لحكم الرئيس اليمني قد دعت جميع المواطنين في مختلف أنحاء البلاد للخروج في مسيرات مليونية الجمعة، وأطلقوا عليها اسم "جمعة الانذار".
في المقابل دعا أنصار الحزب الحاكم الى مسيرات مؤيدة للرئيس في كل من العاصمة صنعاء وذمار وعدد من المدن اليمنية في نفس اليوم فيما أسموه "جمعة الوفاق".
يأتي ذلك فيما يخيم على البلاد جو من الترقب الحذر بعد فشل عدد من المبادرات السياسية في اقناع السلطة والمعارضة بالتوصل الى حل يفضي لانهاء الأزمة الحالية في البلاد وهو ما اعتبره مراقبون نتاجا طبيعيا لتزايد عدد المطالبين برحيل النظام وتواصل الاحتجاجات في مختلف مدن البلاد.
وتشهد اليمن منذ اسابيع مظاهرات تقودها المعارضة تطالب برحيل الرئيس صالح الذي قضى 32 عاما في السلطة.
وفي اطار المحاولات الرامية الى ايجاد حلول للأزمة الحالية أعلن الخميس في صنعاء عن تشكيل "التكتل الأكاديمي للتغيير والإنقاذ الوطني".
ويضم التشكيل عشرات من أساتذة الجامعات اليمنية الذين طرحوا مبادرة جديدة ينتظر ان تعرض على السلطة والمعارضة يوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى