سياسية

زلزال جديد بقوة 6 درجات يضرب شرق اليابان

ضرب زلزال قوته 6 درجات شرق اليابان الأربعاء وجعل المباني في العاصمة طوكيو تهتز، ولم ترد حتى الآن تقارير فورية عن أضرار.
وكانت وكالة أنباء كيودو قد أذاعت أن وكالة الأمان النووي اليابانية أصدرت أوامر الأربعاء إلى العاملين في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية بمغادرتها بسبب زيادة في الإشعاع بعد اندلاع حريق جديد الأربعاء في المفاعل الرابع لمحطة فوكوشيما دياتشي النووية وذلك بعد أقل من 24 ساعة على وقوع انفجار وحريق في تلك المحطة وقد طلبت الحكومة اليابانية من السكان القاطنين على بعد 30 كيلومترا من المحطة النووية البقاء في منازلهم.

وقال متحدث باسم شركة طوكيو للطاقة الكهربائية ، إن الحريق الأخير اندلع في المبنى الخارجي لوعاء الاحتواء، لأن الحريق الذي اندلع في وقت سابق لم يخمد.

أضاف أن موظفا أكد تصاعد الدخان من مبنى المفاعل الرابع وقد أخطروا السلطات المحلية ودائرة الإطفاء بهذا الأمر حيث تجري الآن محاولة إخماد الحريق.، وأضافت الوكالة أن العمل لتبريد المفاعلات بالمحطة توقّف.

وقبل ذلك بساعات وقع انفجار في المفاعل الثاني حيث لم تستبعد وكالة الأمان النووي اليابانية احتمال أن يكون الانفجار قد أعطب إحدى الحاويات الفولاذية لقلب المفاعل التي تحتوي على قضبان الوقود النووي المهددة بالانصهار في تطور قد يؤدي إلى حدوث تسرب إشعاعي كبير إذا تصدعت الجدران الفولاذية للوعاء الواقي لقلب المفاعل.

وبعد ثلاث ساعات من وقوع الانفجار في المفاعل الثاني اندلع حريق في المفاعل الرابع الذي كان متوقفا بسبب الصيانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى