سياسية

القذافى: اذا هاجم الغرب ليبيا سنتحالف مع القاعدة ونعلن الجهاد

هدد الزعيم الليبي معمر القذافي الدول الغربية بالتحالف مع القاعدة واعلان الجهاد فى حالة مهاجمة تلك الدول بلاده ، معربا عن شعوره بالاسف لأن حلفاء أوروبيين سابقين خذلوه مثل رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الذي تحول ضده.
واستبعد القذافي فى مقابلة مع صحيفة الجورنال الايطالية مطالب قوى عالمية بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا او احتمال شن ضربات جوية مضيفا انه سيقاتل وينتصر وان وضع من هذا النوع لن يؤدي الا الى توحيد الشعب الليبي.

واضاف ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اعترف رسميا بالمجلس الوطني الليبي المؤقت ودعا الى ضربات جوية ضد اهداف معينة يعاني من "خلل عقلي".

وسئل عن علاقاته مع برلسكوني الذي كان اقرب صديق له في اوروبا سابقا فقال"انني مصدوم جدا واشعر بالخذلان لا اعرف حتى ما اقوله لبرلسكوني".

وقال "اعتقد واتعشم ان يعيد الشعب الليبي النظر في العلاقات الاقتصادية والمالية وتلك العلاقات ايضا في مجال الامن مع الغرب" وعندما تحل المعارضة محل حكومتكم ويحدث نفس الشيء في بقية اوروبا ربما يفكر الشعب الليبي في اقامة علاقات جديدة مع الغرب".

وكرر ايضا ان حكومته كانت حصنا ضد التطرف الاسلامي الذي يمكن ان يطلق له العنان الان مثيرا اضطرابات اخطر في المنطقة.

واضاف "اذا سيطرت تلك العصابات المرتبطة ببن لادن بدلا من حكومة مستقرة تضمن الامن فان الافارقة سيتحركون بشكل شامل تجاه اوروبا وسيصبح البحر المتوسط بحرا من الفوضى".

يذكر ان زعماء الاتحاد الاوروبي فرضوا عقوبات اقتصادية على طرابلس في اعقاب تفجر القتال بين قوات المقاومة في شرق البلاد والقوات الموالية للقذافي خلال اجتماع قمة الاسبوع الماضي طالب بتنحيه.

وكانت العلاقات الاقتصادية مزدهرة حتى اندلاع الاضطرابات واقامت ايطاليا بوجه خاص علاقات وثيقة مع مستعمرتها السابقة والتي كان لها ايضا معها اتفاقيات لوقف تدفق الهجرة السرية من افريقيا ولكن القذافي قال ان هذه الاتفاقيات مهددة الان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى