جرائم وحوادث

اليابان: انفجار ثالث في محطة فوكوشيما النووية

قال الاعلام الياباني المحلي إن انفجارا جديدا وقع في محطة فوكوشيما داي ايتشي النووية لتوليد الطاقة الكهربائية الواقعة شمالي اليابان، والتي تضررت بالزلزال الذي اصاب المنطقة يوم الجمعة الماضي وامواج التسونامي التي تبعته.

وكان الفنيون اليابانيون يحاولون جاهدين المحافظة على استقرار المفاعل رقم 2 في المحطة التي انفجر فيها مفاعلان آخران في الايام الثلاثة الماضية.وبينما اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وجود ما يشير الى وقوع انصهار في المفاعل، قال وزير ياباني إنه من "المرجح جدا" ان تنصر القضبان النووية في المفاعل الثالث بفعل الحرارة العالية.ولم تدل السلطات اليابانية بتفاصيل وافية عن الانفجار الثالث.
هذا وقد طلبت اليابان مساعدة دولية للسيطرة على ارتفاع درجة الحرارة في محطة فوكوشيما، والخطر الماثل الآن يتعلق بحدوث تسرب اشعاعي، الا ان المسؤولين اليابانيين يقولون إن ذلك الخطر محدود.
وقال مسؤولون في المجال النووي في الولايات المتحدة ان السلطات اليابانية طلبت منهم تقديم المشورة بشأن كيفية التعامل مع المشكلة في المحطة النووية، كما قدمت اليابان طلبا للمساعدة الى وكالة الطاقة الذرية.
غير ان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو قال إن من المستبعد جدا ان تتحول الازمة النووية في اليابان الى تشيرنوبل اخرى في إشارة إلى كارثة المفاعل النووي تشيرنوبل في الاتحاد السوفييتي القديم.
وقد أدت الأزمة في اليابان الى تزايد القلق الدولي بشأن سلامة الطاقة النووية، فقد قررت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إعادة النظر في قرار تجديد المفاعلات النووية القديمة في بلادها.
كما علقت سويسرا خططا لبناء محطات جديدة للطاقة النووية في انتظار مراجعة شاملة لقواعد السلامة العامة، كذلك قررت الهند اجراء فحوص على جميع المحطات النووية في البلاد لضمان صمودها أمام الزلازل وموجات المد البحري تسونامي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى