جرائم وحوادث

الحكومة اليابانية تتوقع انفجارا ثانيا في مجمع فوكوشيما النووي

تفاقمت مشكلات المفاعلات داخل مجمع فوكوشيما النووي شمالي شرقي اليابان إثر كارثة الزلزال المدمر وموجات تسونامي التي أسفرت عن مقتل وفقدان نحو 1800 شخص.
وقد حذرت الحكومة اليابانية الاحد من خطر حدوث انفجار ثان في المجمع بسبب تراكم الهيدروجين في المفاعل رقم 3.

جاء ذلك بعد إعلان فقد أعلنت الشركة المشغلة للمفاعل أن الضغط بداخله تزايد بعد تعطل نظام التبريد الطارئ،وهي نفس المشكلة التي سببت انفجار المفاعل رقم واحد داخل المجمع الواقع على بعد 270 كيلومترا شمالي العاصمة طوكيو.

و أقر المتحدث باسم الحكومة اليابانية أنه من الممكن ان تكون عملية انصهار بدأت في المفاعلين رقم 1 و3.

وقال المتحدث يوكيو ايدانو ردا على سؤال في مؤتمر صحافي "نعتقد باحتمال حدوث انصهار كبير".وأضاف "لا يمكننا التحقق مما يحدث في قلب المفاعل لكننا نتخذ اجراءات انطلاقا من هذه الفرضية".

في وقت سابق شهدت المنطقة المحيطة بالمجمع النووي إجلاء نحو 170 ألف شخص، كما أعلنت وسائل الإعلام اليابانية أن 19 شخصا على الأقل ربما يكونون قد تعرضوا لإشعاع.

وتخطى مستوى الاشعاع النووي في موقع المفاعل رقم 1 الحد القانوني بحسب ما أفادت الاحد الشركة المشغلة للموقع في تصريحات نقلتها وكالة كيودو.

وقال متحدث باسم شركة تيبكو إن مستويات الاشعاع النووي مساء السبت إلا أنها عادت لترتفع صباح الأحد وتخطت السقف الذي حددته الحكومة.

وتسربت اشعاعات نووية ايضا من المحرك الثالث في المفاعل نفسه حيث انخفض مستوى المياه ما ادى الى انكشاف قضبان الوقود على ارتفاع ثلاثة أمتار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى