سياسية

النيجر تنتخب رئيسا مدنيا بعد عام من الحكم العسكري السبت

يدلي حوالى 6.7 ملايين ناخب في النيجر اليوم / السبت بأصواهم لاختيار رئيس مدني وطي صفحة سنة من الحكم العسكري في هذا البلد الواقع على الساحل الافريقي المهدد من مقاتلي القاعدة.
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة الثامنة صباحا وتغلق عند الساعةالسابعة مساء في هذا البلد الذي يعد واحدة من افقر دول العالم.

ويفترض ان تعلن النتائج الشاملة منتصف الاسبوع القادم.

ويتوقع ان يتنافس في هذه الدورة الثانية المعارض التاريخي محمدو ايسوفو ورئيس الوزراء السابق سيني عمرو.

وكان ايسوفو حصل في الدورة الاولى من الاقتراع على 36 % من الاصوات ويرجح فوزه في الدورة الثانية مستفيدا من دعم مرشح آخر هو رئيس الحكومة السابق ايضا هما امادو (19 %).

اما عمرو (23 %) فقد حصل على دعم رئيس الدولة السابق مهامان عثمان (8 %).

وسيسمح الاقتراع بطي صفحة الانقلاب الذي اطاح في فبراير 2010 الرئيس مامادو تانجا الذي حكم عشر سنوات انتهت بازمة خطيرة نجمت عن رغبته في البقاء في السلطة بعد انتهاء ولايتين قانونيتين.

وايسوفو هو العدو اللدود لرئيس الدولة المخلوع بينما عمرو هو "الوريث" المعلن له وكان رئيس الوزراء في عهده.

ووعد المرشحان بمكافحة الفقر الذي يعاني منه ستون بالمئة من السكان والعمل على تجنب الازمات الغذائية التي تضرب من حين لآخر هذا البلد وتأمين توزيع "عادل" للعائدات وخصوصا تلك التي يدرها اليوارنيوم الذي تعد النيجر واحدة من الدول الرئيسية المنتجة له.

واصبحت هذه المستعمرة الفرنسية السابقة التي شهدت انقلابات وواجهت في الماضي حركة تمرد للطوارق، مع مالي وموريتانيا احد مناطق تركز تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي قام بعدة عمليات خطف اجانب فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى