المنوعات

عشر نساء سوريات يكرمن من هيئة الأمم المتحدة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يكرم الإتحاد العام النسائي و هيئة الأمم المتحدة للمرأة عشرة نساء سوريات رائدات تقديراً لجهودهن في تعزيز إنهاض المرأة العربية السورية بشكل خاص والمجتمع السوري بشكل عام،
وذلك في يوم الأربعاء التاسع من آذار مارس 2011 في مدينة الشباب في المزة الساعة السابعة مساءً.
كما ويطلق الإتحاد والهيئة بهذه المناسبة دراسة حول موقف الشريعة والقانون من الجرائم التي ترتكب باسم الشرف و فلاشات تلفزيونية توعوية حول هذه الجرائم يوم الخميس العاشر من آذار في المركز الثقافي في المزة الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً.
قدمت دراسة "موقف الشريعة والقانون من الجرائم التي ترتكب باسم الشرف" تحليلاً للواقع القانوني والشرعي لجرائم القتل بدافع الشرف في سورية، من خلال تحليل المواد القانونية والنصوص الشرعية ذات الصلة، والتعامل القضائي في هذا النوع من الجرائم بهدف إحداث تغيير إيجابي للمفاهيم المتعلقة بجرائم الشرف، وإجراء تغيير في أنماط السلوك السائدة المرتبطة بهذه الحالة، وخاصة فيما يتصل بالتفسير الشرعي لسلوك الدفاع عن الشرف وغسل العار.
وتهدف الدراسة أيضاً مساعدة صانعي القرار (قضاة، محامون، إداريون، أعضاء مجلس الشعب، الخ) من فهم هذه الحالة من كافة جوانبها، وتمكينهم من المساهمة في تعديل القوانين والسلوكيات الناظمة لها.
تكمن أهمية هذه الدراسة في توضيح عدة أمور منها أن ظاهرة جرائم القتل بدافع الشرف من الظواهر التي تنطوي على أبعاد قانونية، واجتماعية، وبالتالي لا بد من تحديد الإشكاليات القانونية المترتبة عليها، وموقف المشرع السوري منها.
وتلقي الضوء على أبرز النقاط التي تساهم في انتشار هذه الظاهرة من الناحية القانونية وتساهم في رسم خطوط عامة لآليات الدعم والحماية والوقاية الممكن تقديمها لمختلف الأطراف للحد من هذا النوع من الجرائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى