المنوعات

مشروع “برلمان الشباب في سورية” تطلقه سيا

أطلقت الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب (سيا) برنامج “برلمان الشباب السوري”، الهادف إلى تشكيل منصة للمشاركة الإيجابية؛ تحاكي البرلمان التقليدي؛ يطرح الشباب السوريين من خلالها أفكارهم وتوجهاتهم وقضاياهم، لإيصالها إلى الجهات المعنية بتنفيذها.
عبد السلام هيكل، رئيس مجلس إدارة سيا أوضح أن مهمة برلمان الشباب هي "إيجاد إطار تمكيني يساهم في بناء قدرات الشباب السوريين للتعبير عن رأيهم، ويكون منصة حوار تفاعلي موضوعي وممنهج فيما بينهم من جهة، ومع الجهات المعنية بقضاياهم من جهة أخرى"، وأكد أن البرلمان "سيعمل لتحقيق أهدافه بكل حرية متاحة معمقاً قيم المشاركة والانخراط في قضايا المجتمع".
هيكل، قال في مؤتمر صحفي أقيم بهذه المناسبة "نغرس اليوم بذرة لبرنامج وطني طويل الأمد نأمل أن ينمو ويتطور وتتوضح مفاعيله وتكبر مع مرور الوقت واكتساب الخبرة وتحقيق المصداقية"، معرباً عن أمله في أن "يُنتج البرلمان شباباً قادرين متمكنين من دفع الاصلاح والتنمية في المجتمع السوري".
وحول الأثر المرجو من عمل البرلمان قال هيكل إنه "سيعزز من امتلاك الشباب لمفاتيح الحوار الموضوعي والنظر إلى الهموم والتحديات من كل الزوايا وليس من منطلق ذاتي فحسب، وبالتالي يرفد سورية بقدرات قيادية تحمل الهم العام وحصلت على قسط واف من التدريب والتثقيف البرلماني"، كاشفًا أن البرلمان "مثل باقي برامج سيا يقام بموافقة رسمية مما يشير إلى إيمان صناع القرار بدور الشباب، وسيدعى المعنيون لحضور جلسات البرلمان والتفاعل مع ما يطرحه الشباب".
من جانبه أوضح ملحم منصور، مدير المشروع، أن البرلمان يستهدف فئة الشباب بين 18 و29 سنة، وتتوزع مقاعده الستون على ٣٠ شابا و٣٠ شابة، لفترة سنة واحدة، وتخصص كل محافظة بعدد من الأعضاء يتناسب مع عدد سكانها. وقال منصور إن فترة الترشيح تنتهي في ٢٦ آذار ٢٠١١، معلناً أنه وقبل إطلاق الموقع وصل عدد المترشحين إلى ٣٠٠. وأشار إلى أن الاختيار سيتم بعد مقابلة شخصية لما لا يقل عن ١٥٠ مترشحاً وصلوا للمرحلة النهائية، وتتشكل لجنة الاختيار من ممثلينمن مؤسسات وطنية ستقوم بتسمة الأعضاء وفقاً لعدة عوامل منها درجة مشاركتهم المجتمعية وتطوعهم وما حققوه من إنجازات، وما يظهروه من إمكانيات للاستفادة من البرنامج ونقل الفائدة لمحيطهم ومجتمعهم بعد انتهاء عضويتهم.
وبحسب منصور، سينتخب البرلمان بعد اختيار أعضائهللسنة الأولى رئيساً ووكيلين وأميناً للسر ومن سبعة لجان متخصصة، ويشارك جميع أعضاء البرلمان في صياغة دستوره ونظامه الأساسي الدائم خلال ٣٠ يوم عمل غير متتالية وجلسات تقام في كل المحافظات.
يشار إلى أن شعار البرلمان هو "أسمِع صوتك"، وهو يقام تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبدعم من السفارة البريطانية.
ويمكن للشباب الراغبين بالترشح لعضوية البرلمان الحصول على معلومات أكثر وملئ الاستمارة الموجودة على موقع البرلمان www.syriayp.org.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى