أخبار البلد

الرئيسان الأسد وباسيسكو يزوران الجامع الأموي وكنيسة حنانيا

في اليوم الثاني من الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الروماني إلى سورية اصطحب السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته صباح اليوم الرئيس ترايان باسيسكو والسيدة عقيلته إلى الجامع الأموي .
وكان في استقبالهم لدى وصولهم إلى الجامع الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف.

وبعد أن استمع الرئيسان الأسد وباسيسكو وعقيلتاهما إلى شرح عن تاريخ الجامع الأموي والعصور التي مر بها جالوا في بعض أقسامه و أبدى الرئيس الروماني والسيدة عقيلته إعجابهما بهذا الجامع التاريخي وفنه المعماري معتبرين أنه يمثل صرحاً حضارياً مهماً .

ثم توجه الرئيسان الأسد وباسيسكو وعقيلتاهما إلى كنيسة حنانيا وجالوا في أرجائها واستمعوا إلى شرح عن تاريخها إذ عبر الرئيس الروماني والسيدة عقيلته عن سرورهما لزيارة هذه الكنيسة العريقة والتراثية.

الرئيس الروماني يستعرض مع الشلاح سبل تطوير العلاقات والتعاون في مجالات عدة وإقامة شركتين بحرية وجوية

استعرض الرئيس الروماني ترايان باسيسكو مع الدكتور راتب الشلاح رئيس اتحاد غرف التجارة السورية في مقر إقامته صباح اليوم سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية.

كما تناول البحث التعاون في مجالات تبادل المعلومات وتسهيل انسياب السلع والبضائع وإقامة شركة بحرية وأخرى للنقل الجوي بما يسهم في تطوير العلاقات على مختلف الصعد وزيادة حجم المبادلات التجارية بين الجانبين.

حضر اللقاء رئيس غرفة الملاحة البحرية السورية وأعضاء مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة والوفد المرافق للرئيس باسيسكو وسفيرا البلدين.

الرئيس الروماني يغادر دمشق

غادر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو والسيدة عقيلته دمشق بعد ظهر اليوم مختتماً زيارة رسمية لسورية استغرقت يومين .

وكان في وداع الرئيس باسيسكو في مطار دمشق الدولي السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتور عامر حسنى لطفي وزير الاقتصاد والتجارة والدكتور وليد عثمان سفير سورية في بوخارست.

وكانت محادثات القمة السورية الرومانية بين السيدين الرئيسين بشار الأسد وترايان باسيسكو تناولت في اجتماعين أحدهما ثنائي والآخر موسع علاقات التعاون والصداقة التاريخية التي تجمع سورية ورومانيا والآليات والخطوات المستقبلية التي تمتن هذه العلاقات في المجالات كافة ولاسيما المجال الثقافي والاقتصادي والتبادل التجاري والاستثماري.

وجرى تبادل وجهات النظر حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ولاسيما في العراق والأراضي المحتلة ولبنان وعملية السلام.

كما تناولت المحادثات مشروع الاتحاد من أجل المتوسط والخطوات التي قطعت فيما يخص اتفاقية الشراكة بين سورية والاتحاد الاوروبي وجرى الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق بشأن القضايا التي تهم البلدين الصديقين سورية ورومانيا.

وفي حديث للتلفزيون السوري أكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو أهمية دور سورية المحوري في حل مشكلات منطقة الشرق الأوسط وإحلال السلام فيها.

وقال الرئيس باسيسكو إن بلاده تقدرعالياً الجهود الإيجابية التي بذلتها سورية لإيجاد السبل الكفيلة في حل الأزمة اللبنانية وما تبذله من جهود لاستتباب الأمن في العراق ومساعدة الشعب العراقي.

ولفت الرئيس باسيسكو إلى أنه لا يمكن لأحد أن يفرض على المنطقة حلولاً بقوة السلاح وبالتدخلات العسكرية وأنه لا يمكن هزيمة أي أمة في عقر دارها مشيراً إلى وجوب أن يتم حل أي مشكلة من خلال العمل الدبلوماسي واحترام الاتفاقيات الدولية وأن على الدول كلها أن تدرك انه لا يمكن تحقيق اي شيء في غياب السلام.

وأكد الرئيس الروماني ضرورة تمتين العلاقات بين بلاده وسورية وتحديث الاتفاقيات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين مشدداً على ضرورة اللقاء المباشر بين الأوساط الاقتصادية في البلدين لما فيه مصلحة مشتركة لكلا الجانبين مشيراً إلى ان اللجنة المشتركة الرومانية السورية ستنظم خلال لقائها العام القادم منتدى لرجال الأعمال السوريين والرومانيين للتعرف على فرص الأعمال المتوفرة لدى الجانبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى