علوم وتقنيات

إطلاق موقع مؤقت لمبادرة الحكومة الإلكترونية

أطلق الفريق التنفيذي للحكومة الالكترونية أمس موقعا حكوميا مركزيا مؤقتا للتواصل مع المواطنين وقطاع الأعمال وضمان تعرفهم على الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية وشروط تقديمها وذلك لضمان تقديم هذه الخدمات بالشكل المناسب.
وأوضح الدكتور باسل الخشي رئيس الفريق التنفيذي للحكومة الالكترونية في تصريح لوكالة سانا أن الموقع هو ( www.egov.sy ) وجرى العمل عليه من خلال التعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية عبر دمج مبادرتي وزارة الاتصالات والتقانة ومبادرة الجمعية المخصصة للاستعلام الخدمي الإلكتروني للخدمات الحكومية و بناء على قرار اللجنة التوجيهية العليا لمبادرة الحكومة الإلكترونية.

ولفت الخشي إلى أن الموقع يتضمن ارتباطات إلى الخدمات الحكومية التي تقدم إلكترونياً وعددها خمس وثلاثون خدمة إضافة الى معلومات عن حوالي 700 معاملة تبين شروط تقديم الخدمة من وثائق مطلوبة ورسوم مستحقة.

وأضاف رئيس الفريق التنفيذي أن إطلاق الموقع بشكل تجريبي مبدئيا يشكل قاعدة لابد منها لتطوير الجهات الحكومية لخدماتها المخصصة للمواطنين ولقطاع الاعمال وللمغتربين وللمقيمين وخاصة في مجالات تقديم خدماتها وتفعيل التواصل.

وأشار الخشي إلى أن مختلف الوزارات عملت في المرحلة السابقة على ملء نسبة كبيرة من البيانات المطلوبة ومازالت تتابع عملها في إدخال البيانات وتدقيقها والذي يتوقع أن يستكمل قريباً إلى جانب إضافة أي خدمات جديدة تقدم إلكترونياً إلى الموقع فور إتاحتها من قبل الوزارة المقدمة للخدمة.

وقال رئيس الفريق التنفيذي إن سلامة ودقة المعلومات المقدمة عبر الموقع توءدي دوراً هاماً في نجاح هذه المبادرة ولذلك خصص الفريق التنفيذي بريداً إلكترونيا هو ( [email protected] ) يمكن استخدامه من قبل كافة المواطنين ومستخدمي الموقع للإبلاغ عن أي ملاحظة يتبين وجودها أثناء الحصول على الخدمة وذلك سواء كانت ناجمة عن نقص في المعلومات المتاحة أو عن عدم تطابق المعلومات المقدمة عبر الموقع مع ما يتم طلبه فعلياً من قبل الجهات المقدمة للخدمة.

ولفت الخشي إلى أن الفريق التنفيذي يرحب بكافة الملاحظات التي تضمن الاستفادة القصوى من الموقع المذكور باِلإضافة إلى أي مقترحات أخرى تساعد في تطويره حيث سيتم تطوير قائمة بريدية بالمشاركات ما يسمح بإعلام المشتركين بالمستجدات المختلفة الخاصة بالمبادرة.

يذكر أن وزارة الاتصالات والتقانة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وقعتا في إطار التحول نحو الحكومة الالكترونية في تشرين الثاني العام الماضي اتفاق تعاون لدمج موقعي egov.sy و e.sy وتدقيق محتواهما بغية إدارة خدمات الاستعلام الحكومية ضمن جهود الوزارة لتعريف المواطن بالخدمات الحكومية التي يتم تقديمها وكل المعلومات والإجراءات المتعلقة بها من رسوم ووثائق وزمن إنجاز وذلك ضمن ما يسمى بمرحلة النشر التي تعتبر أولى مراحل الحكومة الالكترونية وذلك حرصا على الجهود التي ستبذل في المرحلة القادمة لاستكمال وتحديث توصيف الخدمات على نحو يؤدي إلى زيادة دقة وسلامة المعلومات للمواطن وقطاع الأعمال ولاسيما بعد إطلاق استراتيجية الحكومة الالكترونية وإدراج البرنامج التنفيذي لمبادرة الحكومة الالكترونية ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى