سياسية

20 قتيلا في تظاهرات بنغازي وسبعة في درنة

أسفرت التظاهرات التي تشهدها بعض المدن الليبية عن عشرين قتيلا على الاقل في مدينة بنغازي “1200 كلم شرق طرابلس” وعن سبعة قتلى في درنة “شرق”، وفق ما نقلت صحيفة “اويا” الليبية القريبة من سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي على موقعها الالكتروني.
ونقلت الصحيفة عن "شاهد عيان من مدينة بنغازي أنه جرى ظهر الجمعة تشييع جثامين 20 قتيلا لقوا حتفهم في التظاهرات التي شهدتها المدينة ليلة الخميس"، في حين كانت الحصيلة السابقة تشير الى 14 قتيلا.
كما نقل موقع الصحيفة عن "شهود عيان بمدينة درنة شرق بنغازي أن المدينة تعيش حذرا وترقبا، واحتشدت أعداد كبيرة من المواطنين في الساحات، وتجمع آخرون في ميدان الصحابة وسط مطالبات السكان بإطلاق الحريات وإصدار دستور ينظم البلاد وبناء مؤسسات المجتمع المدني"، موضحا انه "جرى اخلاء جميع مراكز الشرطة في المدينة".
واضاف الموقع ان "الأهالي شيعوا ظهر الجمعة جثامين خمس ضحايا قتلوا أثناء التظاهرات التي شهدتها مدينة درنة أمس الخميس، وتم التحفظ على جثتين في مستشفى المدينة".
من جهة اخرى، قالت "أويا" انه "تم شنق رجلي أمن بعد أن تمكن المتظاهرون في مدينة البيضاء شرق بنغازي من القبض عليهما أثناء محاولة تفريق التظاهرات التي تشهدها المدينة منذ الأربعاء".

كما افادت الصحيفة ان "عددا من المتظاهرين في بنغازي تمكنوا من الوصول إلى المدير الإداري لمستشفى الجلاء وسط المدينة حيث كان يعالج عقب إصابته في التظاهرات، فقاموا بقتله والتمثيل بجثته وتقطيعها".

وأكدت صحيفة "قورينا" الليبية من جهتها أن يوم الجمعة شهد عمليات حرق لمقار أمنية وإدارية وقضائية، ضمت مكتب المحامي العام والمصرف التجاري القريب من المكتب الواقع وسط المدينة، بالإضافة إلى إحراق مقر جهاز الأمن الداخلي ومقر اللجان الثورية بمؤتمر بنغازي المدينة، ومركزي شرطة البركة والفويهات، ومركز الأمن الشعبي المحلي الثورة الشعبية "602".
وقال مصدر أمني لـ"قورينا" إن قوات الأمن اضطرت لاستخدام الرصاص الحي لثني المتظاهرين بعد أن اتسمت احتجاجاتهم بالعنف والشراسة والانتقال بالاحتجاجات إلى أعمال حرق لمراكز شرطة بالمدينة واستهداف مقار إدارية وحرق عدة سيارات شرطة.
وقالت "قورينا" ان "نحو 1000 سجين تمكنوا من الفرار من سجن الكويفية الجمعة، وقامت قوات الأمن بالقاء القبض على نحو 150 منهم".
وفي سياق متصل بالتظاهرات اعتصم عدد من المحامين امام مقر محكمة شمال بنغازي تعبيرا عن "استيائهم من تعامل قوات الأمن مع المتظاهرين في مدينتي بنغازي والبيضاء".
واضافت صحيفة "اويا" التي نقلت الخبر ان المحامين رفعوا شعارات مثل "نعم للدستور، نعم للقانون، نعم للحوار، لا للقتل، لا للبلطجة، لا للسلبية، لا للمحسوبية، لا للفساد، مطالبين الدولة بأن تستجيب لهذه المطالب المتمثلة في الإصلاحات وتفعيل الحوار والقانون والدستور، لانها نابعة من نبض الجماهير ونبض الشعب".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى