سياسية

مبارك يفوض صلاحياته لنائبه عمر سليمان ويعدل 5 مواد من الدستور

أعلن الرئيس المصري حسني مبارك الليلة تفويض نائبه عمر سليمان بمهامه وفقًا لما يحدده الدستور، معلنًا في ذات الوقت تقديمه طلبًا لمجلسي الشعب والشورى بتعديل خمس مواد دستورية
وهي: 76 و77 و88 و93 و198، إضافة إلى إلغاء المادة 179 الخاصة بالإرهاب. وقال مبارك في كلمة مسجلة وليست مباشرة بثها التليفزيون المصري في الحادية عشرة مساء إنه حزن لدماء الشهداء الذين سقطوا في ميدان التحرير، مؤكدًا أن دماء شهداء التحرير لن تضيع، وأنه أصدر أوامره للنائب العام بأن يتخذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المتسببين في أحداث ميدان التحرير.
واعترف مبارك بوجود أخطاء في نظامه السياسي كما هو الحال في كل الدول والأنظمة الحاكمة، مجددًا التزامه بعدم الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة.
وفيما يتعلق بالتعديلات الدستورية قال مبارك إن المادتين 76 و77 المتعلقتين بشروط ومدة الرئاسة التي لا يجب أن تمتد عن دورتين، أما المادة 179 التي قرر إلغاءها فهي المتعلقة بقانون الإرهاب، وقال مبارك إنها مقدمة لإلغاء حالة الطوارئ عندما تهدأ الأوضاع الأمنية.
وفي ميدان التحرير بوسط القاهرة استقبل المتظاهرون خطاب مبارك بالرفض ورفعوا أحذيتهم تعبيرا عن غضبهم.

من جانبه قال محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا إن مصر ستنفجر بعد خطاب الرئيس مبارك ودعا الجيش لإنقاذ البلاد.

من جهته دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مستشاره للأمن القومي إلى عقد اجتماع عاجل بعد أن استمع لخطاب الرئيس مبارك.

وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن قلقة بشأن مستقبل انتقال السلطة في مصر وتسعى إلى الحصول على توضيحات بهذا الشأن.

من جهة أخرى أعلن الاتحاد الأوروبي على لسان مسؤولته للسياسة الخارجية في تعليق على خطاب مبارك أنه "حان وقت التغيير الآن".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى