أخبار البلد

الحكومة توافق على تأسيس بنك الكويت الوطني سورية

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء على أهمية تطوير الأداء ومعالجة قضايا المواطنين وعلى المتابعة الميدانية لتنفيذ الخطط والمشاريع التنموية والاستثمارية المقررة في خطط الوزارات والجهات التابعة لها في كافة المناطق والمحافظات .
وطلب المهندس عطري من الوزراء اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنجاز المشاريع المعتمدة في خطة عام 2011 وفق البرامج الزمنية والمواصفات الفنية بما يدعم عملية التنمية الشاملة التي تشهدها سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد وتحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية التي عقدها أمس برئاسة المهندس عطري عددا من مشروعات القوانين المدرجة على جدول أعماله وأقر منها وفق المناقشة العامة مشروعات القوانين الاتية:

.. مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق تأسيس صندوق لتمويل التجارة ومشاريع الاستثمار المشتركة السورية الفنزويلية الموقع بين الحكومتين السورية والفنزويلية بهدف دعم وتعزيز مسيرة التطوير الاقتصادي والاجتماعي في البلدين.

.. مشروع القانون المتضمن تصديق مذكرة التفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة الموقعة بين سورية والجماهيرية الليبية ويشمل ذلك إقامة مشاريع لحماية البيئة وإدماج البعد البيئي في خطط التنمية الوطنية وترشيد استخدام الموارد الطبيعية.

.. مشروع القانون المتضمن تصديق مذكرة التفاهم الموقعة في المجال الصحي بين وزارة الصحة والمستشفى السوري اللبناني في سان باولو في البرازيل.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح مصرف سورية المركزي المتضمن .. زيادة نسبة مساهمة بنك الإسكان للتجارة والتمويل في رأسمال المصرف الدولي للتجارة والتمويل إلى 60 بالمئة من رأسماله شريطة عدم تجاوز مساهمة الشخصيات الاعتبارية نسبة 60 بالمئة من رأسمال المصرف.

..زيادة نسبة مساهمة بنك فرنسبنك ش م ل لبنان في رأسمال فرنسبنك سورية بحيث تصبح 666ر59 بالمئة من راسماله .

..زيادة نسبة مساهمة البنك العربي الاردن في راسمال البنك العربي سورية إلى 53 بالمئة .

ووافق المجلس بناء على اقتراح مجلس النقد والتسليف على الترخيص بتأسيس مصرف خاص على شكل شركة مساهمة سورية باسم بنك الكويت الوطني سورية مقره دمشق برأسمال عشرة مليارات ليرة سورية موزعة على 20 مليون سهم.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح مصرف سورية المركزي على افتتاح مكتب تمثيل لبنك ايش بنك التركي في سورية.

كما وافق المجلس بناء على مذكرة وزارة السياحة المتضمنة اقتراحها تعديل التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 62 لعام 2009 الخاص بمكافحة التدخين وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة المتضمنة عرضا لواقع الأسواق والأسعار الرائجة لبعض المواد والسلع الأساسية وطلب المجلس من وزارة الاقتصاد والتجارة تفعيل دور مديريات حماية المستهلك في المحافظات ومتابعة آلية مراقبة الأسعار وخاصة المواد الاساسية لاحتياجات المواطنين وتامينها وموافاة مجلس الوزراء بخططها ومقترحاتها في هذا المجال.

وكان مجلس الوزراء استمع من وزير الخارجية وليد المعلم إلى عرض سياسي تناول به تطورات الاوضاع والاحداث الجارية على الساحة العربية.

المصدر
الوكالة الرسمية السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى