سياسية

الرئيس سليمان: الإجراءات السورية على الحدود متفق عليها

أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أن التدابير التي اتخذتها سورية على الحدود المشتركة مع لبنان تأتي في إطار ما اتفق عليه في البيان الصادر عن القمة الثنائية اللبنانية السورية بهدف منع التهريب عبر الحدود.
وأشار الرئيس سليمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اللبناني إلى أن السيد الرئيس بشار الأسد أوضح خلال الاتصال الذي أجراه الرئيس سليمان معه مؤخراً أن تلك الإجراءات تندرج ضمن التدابير نفسها التي تتخذها سورية منذ فترة لمنع التهريب وهي تدابير متفق عليها في البيان السوري اللبناني المشترك اثر القمة السورية اللبنانية وهي تتلاءم مع مندرجات القرار1701.

من جهة ثانية بحث مجلس الوزراء اللبناني الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية في مركز العباد وكذلك التصريحات الإسرائيلية الخطيرة التي تهدد بتدمير لبنان وضرورة التعامل معها بجدية كبيرة ومواجهتها بالتضامن الوطني وتحميل الأسرة الدولية مسؤولياتها حيال هذا الأمر.

وفي هذا الإطار أكد الرئيس سليمان أن لبنان يعتبر التهديدات الإسرائيلية بمثابة اعتداءات.

بري:التشويش والشائعات حول مسألة الإنتشار السوري يدخل في إطار المزايدات الإنتخابية

إلى ذلك أكد نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني أن التشويش والشائعات حول مسألة الإنتشار السوري على الحدود المشتركة مع لبنان يدخل في إطار المزايدات الإنتخابية لافتاً إلى أن اللبنانيين سيرون مزايدات من هذا النوع منذ اليوم وحتى إجراء هذه الإنتخابات.

وقال بري في حديث لمحطة تلفزيون إن بي إن إن الانتخابات النيابية ستحصل لأن لا مصلحة لأحد بتعطيلها مؤكداً أن المصالحات في لبنان اكتملت وبقيت الخطوات الشكلية في بعض الحالات لأن الأساس هو القابلية للقاء مشيرا إلى أن المصالحات لم تنعكس على التحالفات حتى الآن وكل طرف ما زال في مجموعته.

وفي موضوع الاستراتيجية الدفاعية أكد بري ضرورة هذه الاستراتيجية لمواجهة التهديدات والخروقات اليومية الإسرائيلية للسيادة اللبنانية.

صلوخ: نتعامل مع مسألة الانتشار السوري ضمن السياق الذي حدده رئيس الجمهورية

وزير الخارجية والمغتربين اللبناني فوزي صلوخ قال إن وزارة الخارجية تتعامل مع التدابير التي اتخذتها سورية على الحدود المشتركة مع لبنان ضمن السياق الذي حدده رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وبالتالي فإن التنسيق الأمني بين الأجهزة المختصة حول موضوع الحدود وضبطها هو أمر مطلوب ولاسيما أن البيان المشترك الذي صدر بعد القمة اللبنانية السورية الثنائية قد تحدث عن هذا الموضوع وحدد الأطر لمعالجتها.

وأضاف صلوخ إنه أبلغ مجلس الوزراء اللبناني أمس أنه ينسق مع السيد وليد المعلم وزير الخارجية من أجل القيام بزيارة دمشق وأن الزيارة ستتم في وقت قريب وفق جدول أعمال الوزيرين.

كوشنير: التدابير السورية لا تهدد أحداً

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إن التدابير التي اتخذتها سورية على حدودها المشتركة مع لبنان لا تهدد أحداً.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن كوشنير قوله في مؤتمر صحفي في القاهرة اليوم.. "إننا استعلمنا عن انتشار القوات السورية وتلقينا رداً بأن هذه الاجراءات لا تستهدف أحداً".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى