علوم وتقنيات

“فيسبوك” يتراجع عن السماح لمواقع خارجية بالوصول إلى المعلومات الشخصية

تراجع فيسبوك، أحد أبرز مواقع التواصل الاجتماعى على شبكة الانترنت، عن خططه للسماح لمواقع خارجية بمعرفة عناوين وأرقام هواتف مستخدمى الموقع، فى خطوة نحو تطبيق إجراءات جديدة لحماية الخصوصية.
وقال خبراء فى مجال الأمن ومكافحة القرصنة الإليكترونية إن النظام كان سيجعل مستخدمى فيسبوك عرضة لاستغلال من مطورى البرامج والتطبيقات التى تستغل معلوماتهم بشكل سيىء.

وأعلن الموقع تعليق تطبيق النظام الجديد مؤقتا، وقال مطوروه فى مدونتهم "إنه يجب التوصل إلى وسيلة ناجحة يمكن من خلالها للمستخدمين التأكد من درجة الخصوصية المفروضة على بعض البيانات".

وأكد فيسبوك أنه من خلال ردود الفعل التى تلقاها من مستخدميه تم الاتفاق على إجراء تغييرات تساعد مشترك فيسبوك على تحديد طبيعة المعلومة التى ستكون متاحة للجميع.

يشار إلى أن الموقع يطبق بالفعل خطوات تطالب مستخدميه بالموافقة مسبقا على عرض وتبادل المعلومات الشخصية مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف، لكن السرعة أحيانا فى خطوات الاشتراك فى الموقع وخدماته تجعل المستخدم يوافق على أشياء كثيرة منها وصول مواقع خارجية أخرى إلى بياناته.

ويقدم فيسبوك حاليا لوحة خيارات تحدد للمستخدم مستوى المعلومات التى يسمح بالوصول إليها، ويقدم تحذيرات متكررة من أن هذه المعلومات سيحصل عليها آخرون، كما تتكرر الإشارات التحذيرية بشأن السماح لتطبيقات وإعلانات معينة بالظهور على الصفحة الخاصة بالمستخدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى