علوم وتقنيات

النشاط الزلزالى سيستمر فى الأيام المقبلة …..ولكن بدرجات خفيفة

الهزة الأرضية التي وقعت في شرقى مدينة صور في جنوب لبنان عند الساعة /36ر12/ من ظهر أمس الجمعة , على خط العرض /24ر33/ شمالا وخط الطول /13ر35/ شرقا بعمق /10/ كم
وبلغت شدتها /8ر4/ درجات على مقياس ريختر , و التي شعر بها سكان مدينة دمشق والمنطقة الجنوبية  , في حين لم ينتج عنها اى اضرار.

وعن سبب حدوث الهزة الأرضية , أوضح الدكتور محمد داود المدير العام للمركز الوطنى للزلزال ان الهزة التى وقعت هى من النشاط الطبيعى المتوقع للصدوع الارضية الموجودة فى لبنان واجزاء منها فى سورية.

 وقال الدكتور داود أن هذه الهزة ناتجة عن تراكم الطاقة على صدع الانهدام فى بلاد الشام والممتد من خليج العقبة على البحر الاحمر جنوبا وحتى جنوب تركيا مرورا بالبحر الميت وبحيرة طبريا والجولان والبقاع وسلاسل الجبال الساحلية فى سورية.

واشار الى ان هذا الانهدام يفصل بين صفيحتين كبيرتين هما العربية والافريقية واللتين تتحركان باتجاهين متعاكسين ما يؤدى الى تراكم كمية كبيرة من الطاقة يتمرر جزء منها على شكل زلزال بين الحين والاخر ويذكر ان منطقة جنوب لبنان تعرضت يوم الثلاثاء الماضى لهزة ارضية خفيفة بلغت شدتها /7ر3/ درجات على مقياس ريختر ولم تحدث اى اضرار.

و أعلن معين حمزة الامين العام للمجلس الوطنى للبحوث العلمية فى لبنان أن هزات أرضية ارتدادية وقعت بعد الهزة الارضية الرئيسية فى صور ,  وقال حمزة فى تصريح له أن هزة قوتها أربع درجات وقعت بعد الظهر تلتها هزة أخرى عند الساعة الثانية والربع بقوة/7ر3/ درجات ثم هزة ثالثة بعد نصف ساعة قوتها /5ر3/ درجات.

و قد خلفت الهزة  اصابة  خمسة مواطنين لبنانيين بجروح مختلفة اثر الهزة الارضية التى ضربت مدينة بيروت والجنوب اللبنانى عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر الجمعة.

وأفاد مدير المركز الوطنى للجيوفيزيا ان الهزة بلغت قوتها /5/ درجات على مقياس ريختر وقال ان مصدرها فالق منطقة صور الزرارية فى الجنوب مشيرا الى ان النشاط الزلزالى سيستمر فى الايام المقبلة ولكن بدرجات خفيفة وان الهزة عبارة عن كسور فى الصخور وعلى عمق معين.

وقالت الوكالة الوطنية للاعلام ان سكان منطقة جبل لبنان شعروا بالهزة وخصوصا منطقتى عالية والمتن الاعلى وفى بعلبك شعر سكان المنطقة بالهزة كما شعر سكان مدينة زحلة بالهزة وكانت متوسطة القوة وضربت الهزة الارضية منطقة النبطية وقراها وبلداتها بشكل عنيف استمرت لاكثر من /8/ ثوان واحدثت حالة من الهلع والخوف وسجل تحطم زجاج عدد من المنازل وتوقفت الخطوط الهاتفية لفترة من الزمن.

واضافت الوكالة ان الهزة احدثت تشققات كبيرة فى الطرقات والحقت اضرارا فى محتويات المنازل ووقوع عدد من شرفات المنازل.