علوم وتقنيات

فايرفوكس يتخطى اكسبلولر لأول مرة في تاريخه

احصائية جديدة كشفت عنها شركة Statcounter المتخصصة في تحليلات الانترنت ، قالت أن متصفح الانترنت “فايرفوكس” تفوق على متصفح مايكروسوفت “اكسبلورر” ليصبح هو الأول للمتصفحين في أوروبا .
ووفقا للاحصائية، فان هذه هي المرة الأولى التي يفقد فيها متصفح انترنت اكسبلورر تربعه على عرش المتصفحات في أحد الأسواق الرئيسية، حيث استطاع فايرفوكس الحصول على نسبة 38.1 % من السوق الأوروبية، بينما انخفضت حصة اكسبلورر الى 37.5%، واما متصفح جوجل كروم فقد ارتفعت حصته ايضا ليصل إلى 14.6% من حصة السوق بعد أن كانت حصته 5.1% فقط السنة الماضية.

وتعود سبب هذه الاحصائيات الجديدة الى الاتفاقية التي عقدتها المفوضية الأوروبية مع مايكروسوفت في مارس 2009 من اجل السماح للمستخدمين الأوروبيين باختيار متصفحهم. حيث سمحت مايكروسوفت في ديسمبر الماضي للمستخدمين الأوروبيين إمكانية الاختيار من بين 12 متصفح على أكثر من 100 مليون من أجهزة الحواسب الشخصية القديمة والحديثة التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز التابع لها.

ويرى خبراء أن هناك سبب أخر يعود السبب فيه إلى تعرض متصفح انترنت اكسبلورر إلى بعض المشاكل المتعلقة بالبرمجيات الخبيثة، مما دفع كل من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي أن توصي بالتخلي عن انترنت اكسبلورر لصالح فايرفوكس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى