سياسية

مقتل احد عشر متمردا في ضربات جوية لطائرات اميركية بدون طيار في باكستان

أكد مسؤولون محليون ان هجومين صاروخيين اميركيين اليوم / السبت اديا الى مقتل احد عشر متمردا وتدمير مجمع لحركة طالبان في منطقة شمال وزيرستان القبلية الخارجة عن سيطرة السلطات في باكستان.
واستهدفت عمليتا القصف ماندي خيل البلدة التي تبعد 25 كلم شمال ميران شاه كبرى مدن شمال وزيرستان بالقرب من الحدود مع افغانستان.

والمنطقة معروفة بانها معقل للمتطرفين المرتبطين بشبكة حقاني التي تحارب قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان انطلاقا من قواعد تقع في وزيرستان الشمالية واسسها الزعيم المتمرد الافغاني جلال الدين حقاني.

وحاليا يتولى ابنه سراج الدين حقاني قيادة الشبكة.

وقال مسؤول امني في ميران شاه لوكالة فرانس برس ان "طائرتين بدون طيار اطلقتا اربعة صواريخ مما ادى الى مقتل سبعة ناشطين على الاقل"، موضحا ان "الطائرتين ما زالتا تحلقان فوق المنطقة".

وتابع ان "ثلاثة متمردين قتلوا في سيارة واربعة آخرين قتلوا في المنزل".

وبعد ساعة، اطلقت طائرة اميركية بدون طيار صاروخين على البلدة نفسها مما ادى الى مقتل اربعة اشخاص آخرين، حسبما ذكر مسؤول امني.

واوضح مسؤول امني آخر ان هؤلاء المتمردين قتلوا في القصف عندما كانوا يحاولون انتشال جثث قتلى القصف الاول.

ولا تؤكد الولايات المتحدة الهجمات لكن عسكرييها ووكالة الاستخبارات المركزية (السي آي ايه) هم القوة الوحيدة في المنطقة التي تملك هذا النوع من الطائرات.

حملة الغارات التي اطلقت في 2004 وتنفذها طائرات اميركية من دون طيار على شمال غرب باكستان تكثفت منذ صيف 2008 واصبحت اعمال اطلاق الصواريخ في الاشهر الماضية شبه يومية في بعض الاحيان.

وفي 2010 اسفر اطلاق طائرات من دون طيار مئات الصواريخ عن سقوط اكثر من 650 قتيلا في حين ان العام الماضي اطلقت طائرات من دون طيار 45 صاروخا اوقعت 420 قتيلا.

والمناطق القبلية الباكستانية القاعدة الخلفية الرئيسية لطالبان افغانستان التي تشن هجمات في الجانب الاخر من الحدود ضد القوات الاميركية والاطلسية المنتشرة في افغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى