سياسية

أوباما يعين سفيرا أمريكيا جديدا لدي سوريا

أصدر الرئيس الامريكي باراك أوباما مرسوما اليوم / الخميس عين بمقتضاه سفيرا جديدا للولايات المتحدة في سوريا بعد نحو 6 سنوات من سحب واشنطن سفيرتها مارجريت سكوبي من دمشق.
واعلن البيت الابيض ان الرئيس اوباما اصدر مرسوما بتعيين السفير الأمريكي مستغلا عطلة الاعياد للالتفاف على "الممانعة غير المسبوقة" لهذا التعيين من جانب خصومه الجمهوريين في الكونجرس.

وكان اوباما احال على الكونجرس في 22 فبراير الفائت قراره تعيين الدبلوماسي روبرت فورد سفيرا للولايات المتحدة في سوريا، بهدف سد شغور على رأس السفارة الامريكية في دمشق مستمر منذ قرابة الست سنوات.

غير ان الجمهوريين في مجلس الشيوخ قطعوا الطريق على المصادقة على هذا التعيين، مبررين خطوتهم بالتشكيك في جدوى ارسال سفير الى هذا البلد في الوقت الراهن.

والسفير فورد يشغل منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الامريكية لدى بغداد. وهو سيملأ الآن المنصب الذي ظل شاغرا منذ أن قام الرئيس جورج بوش بسحب سفيره من دمشق بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في عام 2005.

ويتحدث روبرت فورد العربية بطلاقة، وهوصاحب خبرة دبلوماسية طويلة في منطقة الشرق الاوسط.

وشغل مناصب مختلفة في البعثات الدبلوماسية الامريكية في البحرين ومصر وتركيا كما عمل سفيرا لبلاده في الجزائر ما بين 2006 و 2008 وصولا لمنصبه الحالي نائبا لرئيس البعثة الامريكية في بغداد.

وتحسنت العلاقات بين واشنطن ودمشق بشكل نسبي منذ تولى اوباما منصبه بداية 2009 حيث تأمل واشنطن بأن تجتذب سوريا بعيدا عن ايران وان تحصل على مساعدتها في تحقيق الاستقرار في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى