سياسية

أبوالغيط يبدأ زيارة الى العراق تستغرق يوما واحدا

غادر السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية صباح اليوم متوجها إلى العراق ، فى زيارة تستغرق يوما واحدا يزور خلالها العاصمة بغداد ثم يتوجه إلى أربيل بإقليم كردستان العراق
لإفتتاح القنصلية المصرية هناك .. فى خطوة تبرز مدى التطورات الأخيرة فى العلاقات الثنائية بين مصر والعراق والتى أعطاها الرئيس مبارك دفعة قوية فى يوليو الماضى بقراره إفتتاح قنصليتين مصريتين فى أربيل البصرة لتعزيز التواجد المصرى الداعم للعراق فى كل أنحائه.

وذكر السفير حسام زكى المتحدث الرسمى بإسم وزارة الخارجية أن أبوالغيط حرص على أن يكون أول من يزور بغداد بعد أن منح البرلمان العراقى الثقة للحكومة الجديدة يوم الثلاثاء الماضى ، ليقدم التهنئة إلى القيادات العراقية وليؤكد على عزم مصر الأكيد فى إستكمال مسيرة التعاون المشترك والتنسيق المستمر مع الأشقاء فى العراق .

وأوضح المتحدث الرسمى أنه من المقرر أن يلتقى أبوالغيط فى بغداد بكل من رئيس الوزراء نورى المالكى ورئيس مجلس النواب العراقى أسامة النجيفى ، لتقديم التهنئة ولبحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية على رأسها قضية الديون وحوالات العمالة المصرية وكيفية دفع الإستثمارات المصرية فى العراق فى مختلف المجالات الحيوية التى يحتاج فيها العراق إلى الخبرة المصرية.

كما ينتظر أن يبحث ابو الغيط مع نظيره العراقى هوشيار زيبارى ترتيبات الإعداد للجولة القادمة من اللجنة المشتركة المصرية العراقية برئاسة وزيرى الخارجية والتى يليها اللجنة العليا برئاسة رئيسى الوزراء ، بالإضافة الى الوقوف على الإستعدادات العراقية الجارية لاستضافة القمة العربية فى مارس المقبل .

أضاف المتحدث الرسمى أن أبوالغيط سيلتقى فى بغداد كذلك مع السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامى الأعلى ، فى إطار حرص مصر الدائم على التواصل مع مختلف التيارات والكتل السياسية العراقية .. مؤكدا على الثوابت المصرية تجاه العراق والمبنية على مبادىء وحدة وسيادة أراضيه ، والعمل على تحقيق التوافق والمصالحة الوطنية بين كل طوائف الشعب العراقى .

وأشار المتحدث الرسمى أنه من المقرر أن يلتقى وزير الخارجية فى أربيل بقيادات كردستان العراق ، وعلى رأسها رئيس الإقليم السيد مسعود بارزانى ، ليبحث معه آخر التطورات المتصلة بالتواجد المصرى فى شمال العراق فى مختلف المجالات ، وأن يفتتح رسميا القنصلية المصرية فى أربيل بحضور قيادات الإقليم وعدد من ممثلى الشركات المصرية العاملة فى كردستان العراق .

ويختتم أبوالغيط زيارته بمقابلة رئيس الجمهورية جلال طالبانى قبل أن يغادر عائدا الى القاهرة مساء اليوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى