سياسية

لجنة الانتخابات المركزية تعلن فوز لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية بعد فرز 99 % من الاصوات

اعلنت لجنة الانتخابات البيلاروسية يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول فوز الرئيس الحالي الكساندر لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 79.67 من اصوات الناخبين
وذلك بعد فرز نسبة 99 % من الاصوات. وأكدت رئيسة اللجنة ليديا يرموشينا انه سيتم الاعلان عن النتائج النهائية في الساعة الـ11 صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.

وافادت يرموشينا بأن نسبة المشاركة بلغت 90.66 % . وحسب النتائج الاولية فلم يتمكن اي من منافسي لوكاشينكو البالغ عددهم 9 مرشحين من الحصول على نسبة 3 % من الاصوات، في حين صوت 6.47 % من الناخبين ضد الجميع. واضافت يرموشينا انه لم ترد شكاوى عن وقوع مخالفات.

هذا وكانت لجنة الانتخابات أجلت الإعلان عن النتائج الأولية بسبب مظاهرات المعارضة التي عطلت عمل اللجنة لعدة ساعات. وكانت قوات الأمن البيلاروسية تصدت ليلة الاحد 19 ديسمبر/كانون الاول للآلاف من أنصار المعارضة الذين حاولوا اقتحام مبنى دار الحكومة في العاصمة مينسك احتجاجا على نتائج الانتخابات، كما احتجزت عددا من انصار المعارضة. ونقلت وكالة "ايتار – تاس" للانباء عن مصدر في وزارة الداخلية البيلاروسية ان من بين المحتجزين ثلاثة من المرشحين للرئاسة هم اندريه سانّيكوف ونيكولاي ستاتكيفيتش وغريغوري كوستويف.

مقالات ذات صلة