سياسية

القذافي يدعو إلى تشكيل جيش إفريقي واحد

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الى تشكيل جيش افريقي واحد، وحكومة افريقية واحدة، في حين دعا الرئيس السنغالي عبدالله واد الى تشكيل “الولايات المتحدة الافريقية”
وقال القذافي الذي يشارك في المهرجان
العالمي للفنون الافريقية في دكار ان افريقيا "الآن هي عبارة عن فريسة ، تتكالب عليها الضباع والذئاب. وكل واحد يريد أن يأخذ منها ..افريقيا الآن ، حديقة خلفية، ومنجم لمصانع الآخرين".واضاف "يسقط الاستعمار (..) الشباب الأفارقة يجب أن يعيشوا أحرارا لا عبيدا، لكن هذا لا يتحقق إلا إذا توحدت إفريقيا"

واضاف "افريقيا لابد أن تتوحد، حتى لا نعود عبيدا مرة أخرى، ولا يمكن لأي دولة افريقية بمفردها أن تعيش من الان فصاعدا، هذه معركة حياة أو موت". وقال "لا بد أن تقوم حكومة إتحادية للقارة الافريقية، ويكون لافريقيا جيش واحد للدفاع عنها، ولابد أن تلغى كل الجيوش الوطنية لأن ليس لها معنى".

واكد "يجب أن يكون هناك جيش افريقي واحد، يتكون من مليون جندي قادر على حماية افريقيا، عندئذ لا يستطيعون الاقتراب من مياهنا ولا نهب ثرواتنا ولا القاء النفايات على شواطئنا".وتساءل "ما هي حجة الذين يعارضون قيام جيش افريقي واحد؟ هم اما أنهم عملاء أو من قصيري النظر او من الخونة".وبدأ القذافي خطابه بقوله "اذا كانت النتيجة هي تبعية لوجود إستعماري، لماذا معركة التحرير؟ لماذا التضحيات؟ لماذا الدماء التي اريقت والارواح التي ازهقت، لماذا العذابات (..) هل لكي نتبع في النهاية الدول التي كانت تستعمرنا"

و القذافي البالغ من العمر 68 عاما هو اقدم القادة الافارقة وهو موجود في الحكم منذ 41 عاما.وحيا عبدالله واد القذافي على خطابه. وكان دعا قبله الى اقامة "الولايات المتحدة" الافريقية باعتبارها "الحل الوحيد لتحرير شعوبنا وجعل افريقيا فضاء كبيرا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا يحظى بالاحترام".وتحدث القذافي وواد امام المئات من الاطفال والشباب الذين احتشدوا فوق الادراج التي تقود الى تمثال نهضة افريقيا البرونزي الذي بناه الكوريون الشماليون وافتتح في نيسان/ابريل بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال السنغال.

وشارك في الاحتفالية رئيسة ليبيريا الن جونسون سيرليف ورئيس غينيا بيساو مالام باكي سنها ورئيس الراس الاخضر بدرو بيريس ولكنهم لم يلقوا خطبا.افتتح المهرجان العالمي للفنون الافريقية الجمعة في دكار ويستمر حتى 31 كانون الاول/ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى