علوم وتقنيات

فشل اطلاق الأقمار الصناعية الثلاثة لمنظومة غلوناس وسقوطها في المحيط الهادي

قالت مصادر في قطاع الفضاء الروسي إن الاقمار الصناعية الجديدة لمنظومة غلوناس التي تم إطلاقها يوم 5 ديسمبر/كانون الاول من مطار بايكونور الكوني لم تصل إلى مدارها وسقط حطامها في المحيط الهادي في منطقة جزر هوايي دون ان تسبب وقوع ضحايا ودمار هناك.
ورجحت المصادر أن سبب ذلك هو حدوث عطل في الصاروخ الحامل مما حال دون بلوغه المدار المطلوب ، ولهذا لم تتمكن وحدة التسارع التي تحمل الاقمار الصناعية من البدء بالعمل فدخلت المجال الجوي مع الاقمار الصناعية .

يذكر أن إطلاق الأقمار تم بواسطة الصاروخ الحامل "بروتون ـ م " وهي العملية الحادية عشرة لإطلاق الصاروخ من هذا النوع منذ بداية هذا العام ، وكانت جميع العمليات العشرة السابقة ناجحة.

تتكون المجموعة المدارية لأقمار مجموعة "غلوناس" الآن من 26 قمرا ، يتم استخدام 20 منها ويبقى اثنان في الاحتياط ، أما الأربعة الأخرى فهي الآن تحت الصيانة مؤقتا. ومن أجل توفير الاستقبال الدائم لإشارات "غلوناس" فوق الأراضي الروسية يجب ألا يقل عدد الأقمار في المدار عن 18 ، أما الاستقبال الدائم على نطاق العالم فيتطلب وجود 24 قمرا على الأقل على المدار. وبدأ استخدام منظومة " غلوناس" منذ عام 2003 . وتبلغ كتلة القمر الصناعي الواحد 1415 كغم.

وقد تشكلت حكومية لجنة للتحقيق في اسباب فشل اطلاق الاقمار الصناعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى