علوم وتقنيات

سيارة كهربائية ذكية تعيد توليد الطاقة

قال مسؤول في المناخ إن السيارات الكهربائية ستلعب دورا هاما يفوق ميزاتها الحالية وهو إعادة توليد الطاقة وتزويدها للمنازل والمدن
ونقلت رويترز عن تيتسويا ناكاغيما مدير مكتب سياسة تغير المناخ في يوكوهاما قوله.. ان السيارات الكهربائية ستلعب دورا هاما للغاية في مثل هذه المدينة فإضافة إلى أنها تعمل بلا ضوضاء وتقطع مسافات جيدة ولا تلوث الهواء الا انه يمكنها أن تفعل ما هو أفضل من هذا.

وأضاف ناكاغيما أن هذه السيارة يمكنها الاسهام في توليد الكهرباء ونظرا لان هذه السيارات الكهربائية التي يطلق عليها اختصارا اسم /اي.في/ تعمل بالبطارية فهي قادرة من الناحية النظرية على تخزين الطاقة واعادة تغذية المنزل بها من المراب على سبيل المثال أو حتى تزويد الحي بالكهرباء اذا تم ربطها بشبكة ذكية.

وأوضح ناكاغيما أن يوكوهاما التي يسكنها 7ر3 ملايين نسمة تستهدف خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25 بالمئة بحلول 2020 مقارنة مع مستوياتها في 1990 وبنسبة 80 بالمئة بحلول عام 2050 وانه بدلا من التجول بحثا عن الركاب يمكن لسيارات الاجرة الكهربائية التوقف بمواقع الشحن عند محطات القطارات أو المستشفيات مثلا.

وتقول شركة نيسان اليابانية لإنتاج السيارات إن السيارة /اي.في/ عند استخدامها في شبكة مترابطة يمكن أن تتيح احتمالات أخرى للمواصلات التي تعتمد على السيارات مثل تحسين كفاءة أنشطة سيارات.

وتهدف يوكوهاما التي تضم المقر العالمي لنيسان على مدى خمس سنوات الى أن يتم استخدام 2000 سيارة /اي.في/ في ثلاث ضواح تضم 170 ألف أسرة تشمل 420 ألف ساكن.

ويؤكد هيديكي واتانابي العضو المنتدب لوحدة الانشطة الخالية من الانبعاثات لدى نيسان وشريكتها الفرنسية رينو أن هدرا كبيرا في الوقود سببه حركة سيارات الاجرة بحثا عن الركاب وأنه عوضا عن ذلك يمكن لوحدة البيانات المركزية التابعة لنيسان والتي سيتم ربطها بجميع سياراتها /اي.في/ أن توضح ان استخدام سيارات الاجرة متاح في أي وقت حيث يمكن للركاب الاتصال بها من خلال مركز للحجز عبر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة واستحضارها.

ويوكوهاما إحدى أربع مدن اختارتها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة لاختبار فكرة المدينة الذكية التي تضم شركات بينها شركات كهرباء والكترونيات حيث سيتم فيها ربط المنازل والشركات بشبكة ذكية تجمع بين الكهرباء والاتصالات بهدف تحقيق أفضل معدل لكفاءة استهلاك الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى