لايف ستايل

غش العســل

إن أفضل طريقة لكشف غش الغسل هي اللجؤ الى مخبر مختص، وتحليله، حيث يستخدم المخبر جهازاً خاصاً لذلك، فتظهر نسبة الماء والسكروانزيم الدياستيز وغيرها في العسل المفحوص، بدقة . يحوي العسل أعداداً كبيرةً من حبوب الطلع ( عدة ملايين في كل كيلوغرام ) وذلك لأنه يعلق
إن أفضل طريقة لكشف غش الغسل هي اللجؤ الى مخبر مختص، وتحليله، حيث يستخدم المخبر جهازاً خاصاً لذلك، فتظهر نسبة الماء والسكروانزيم الدياستيز وغيرها في العسل المفحوص، بدقة .
يحوي العسل أعداداً كبيرةً من حبوب الطلع ( عدة ملايين في كل كيلوغرام ) وذلك لأنه يعلق بجسم النحلةو أعضائها أثناء جمعها الرحيق ووينتقل الى العسل ويتواجد ف بميات كبيرة، ومنذك نستنتج أنه بفحص العسلمخبريامكن عرفة حبوب الطلع الوجودة ه، وبلتالي معفة النبات الذي أعتمد عيهالنح بجمعالريق وشكيل العسل، مع العلم أن حبوب الطلع الموجودة في العسل تأتي عدة من عدة أصناف من النباتات ، ولكن نوع حبوبلطلع السائد، والذ يتاجدنسبة (50%) تقريباً مجموع حبوب الطلع الموجودة في العسل ، وهي التي تحدد نوع العسل .
فإذا تبين بالفص المجهري عدم تواجد حبوب الطلع في العسل بالمقدار المفروض ، أو قلتها أو أنعدامها ، فإن ذلك يدل علىأنه مغشوش ، وبالتالي على حجم الغش المحدث فيه.
فإذا قدم مربي النحل على أطعامه محلولاً سكرياً، أو إطعامه تمراً أو مشمشاً أو غير ذلك ، كما يحدث في فصل الشتاء، عادة فإن ذلك سيظهر بوضوح بالفحص المجهري .

الطريقة الشعبية لكشف غش العسـل
توجد عدة طرق شعبية لكشف غش العسل نذكر منها :
1- توضع نقطة عسل على ورقة وتحرق الورقة، فإذا أحترقت كلها عدا العسل وجزء الورقة الموجودة تحته، فذلك يعني أن العسل سليم ، أما إذا أحترق العسل والورقة تحته، فذلك يعني أن العسل مغشوش بالسكر الأبيض .
2- ترمي نقطة واحدة من العسل على تراب ناعم ( أو على الرمل )، ثم تحمل، فإذا كانت خالية من أي ذرة من ذرات التراب فالعسل سليم غير مغشوش ، وإذا حملت معها ذرات التراب ( أي التصقت بها ذرات التراب ) فالعسل مغشوش .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى