لايف ستايل

مميزات العـلاجيـة لأنـواع العســل

نعطي، فيما يلي ،فكرة عن أفضل المميزات العلاجية لبعض أنواع العسل بحيث يستطيع القاريئ أن يستعمل نوع العسل الموافق لحالته المرضية عند تطبيق الوصفة الواردة لاحقاً.
1– عسل السنط : ينصح المصابون بالداء السكري باستعماله بحذر نظراً لغناه بسكر الفركتوز، كما ينصح باستعماله في تحلة سوائل الرضاعة عند الأطفال الرضع .

2- عسل الخلنج : يفيد في علاج التهابات جهاز البول ( الكليتين والحالبين والمثانة و الأحليل )، وهو في نفس الوقت مدر للبول ، وكذلك في علاج التهاب غدة البروستات عند الرجال، وفي علاج بعض أمراض الروماتيزم و الألتهابات المعوية .

3- عسل اليانسون : يسكن الام المغص، ويطرد الغازات، ويفيد كملين، كما يفيد في حالات السعال وأزمات الربو، ويستعمل كمقشع في حالات السعال الجاف .

4- عسل الكستناء : يفيد في غلاج اضطرابات الدورة الدموية، وفي علاج فقر الدم، ويفيد المصابين بالوهن الشديد .

5- عسل الأوكاليبتوس : يفيد في علاج التهابات جهاز البول ( الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل ) والإلتهابات المعوية، وكذلك جميع التهابات المجاري التنفسية ( الرئة والقصبات والحنجرة و البلعوم )، ويهديئ السعال، وينصح بإعطائه كطارد للديدان عند الأطفال .

6- عسل البرتقال ( والحمضيات ) : يفيد في علاج التشنجات المعوية وكملين للغائط، ويفيد المصابين بالعصبية والقلق، وفي حالات الصداع والأرق وخفقان القلب، وفي علاج أمراض جهاز التنفس .

7- عسل أكليل الجبل : يفيد في علاج مشاكل الكبد، كالقصور والتشمع ( التليف )، وفي علاج الحصيات المرارية، والمصابين بالوهن والأرهاق والضعف العام، كما يفيد كثيراً في علاج اضطرابات جهاز الهضم، كالتهاب القولون ووجود الغازات .

8- عسل الزيزفون : يفيد كمهديئ للأعصاب المتوترة، وكمضاد للأرق .

9- عسل البرسيم : يفيد في زيادة قوة طاقة الجسم، لذلك يفيد الذين يبذلون جهداً كبيراً .

10- العسل الجبلي الجردي : فيه معظم فوائد العسل، وهو مقوي عام ومنشط وعصبي وجنسي .

11- عسل الزلوع : يفيد، بشكل خاص، في تحسين الأداء الجنسي عند الرجل ، وينشط الجسم بشكل عام .

12- عسل الزعتر البري : يفيد في علاج معظم الألتهابات، ويفيد المصابين بقرحة المعدة، والمصابين بالأسهال، ويفيد في علاج أمراض جهاز التنفس ، ويقوي الجسم بشكل عام .

13- عسل التنوب : له صفات مضادة للعفونة، ويفيد في علاج التهاب البلعوم والرغامى والقصبات، وفي حالات الأنفلونزا والزكام والتهابات أغشية الأنف .

14- عسل الزعرور البري : يفيد في علاج حالات تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وفي حالات خفقان القلب، والذبحة الصدرية، وفي كل أمراض القلب تقريباً، كما يستعمل في علاج حالات القلق والأرق والعصبية، ويفيد في علاج حالات الدوخة وطنين الأذن .

15- عسل الخزامى : يفيد في معالجة التعفنات، وفي علاج الحروق والجروح الماتهبة، ولسعات الحشرات، ويستعمل في علاج الإلتهابات الرئوية، ويفيد في حالات الصداع والأرق، وهو يدر البول ويستعمل كطارد للديدان .

وهناك أنواع كثيرة منه لم نذكرها هنا نظراً لكثرتها، وكلها تفيد في حالات مختلفة، ونحن اكتفينا بهذا القدر تجنباً للتطويل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى