علوم وتقنيات

الإمارات تصمم ساعة دولية تعمل بالطاقة الشمسية المتجددة

توصلت المهندسة الإماراتية فاطمة الزعابي وفريق من المهندسين والخبراء في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ابتكار ساعة أطلق عليها اسم قبة الساعة الدولية بارتفاع سبعة أمتار وعرض 30 مترا تعمل بالطاقتين الشمسية المتجددة والكهربائية
وتعرض المدن حول العالم والفارق الزمني بينها ودرجات الحرارة فيها.

وأوضحت الزعابي في تصريح لها أمس أن فكرة المشروع استوحيت من ساعات بيغ بن اللندنية وساعة الحرم المكي مبينة أنها عبارة عن شاشة إلكترونية صممت على شكل الكرة الأرضية وتنقسم إلى قسمين بشكل عرضي الجزء السفلي يمثل القاعدة والجزء العلوي القمة وفي وسطها الكرة الأرضية التي تتكون بدورها من طبقتين رئيسيتين.

وأوضحت أن الطبقة الأولى للحماية وهي من الزجاج السميك بينما صممت الطبقة الثانية المركزية على شكل الكرة الأرضية وهي عبارة عن شاشة دائرية تم برمجتها لعرض المدن النشطة حول العالم مع توقيتها الزمني ودرجات حرارتها.

ولفتت الزعابي إلى أن بناء هذه الساعة في امارة أبوظبي سيحدث نقلة نوعية لقطاعيها السياحي والعقاري وأنها ستكون معلما سياحيا لزوار البلاد نظرا لشكلها وتصميمها الفريدين.

من جهته أوضح المهندس سرمد التكريتي أحد المشاركين في تصميم الساعة أن قبة الساعة الدولية تتميز بثلاثة مؤثرات ملونة بالأحمر الذي يرمز إلى شدة الحرارة والأزرق الذي يرمز إلي شدة البرودة والأخضر الذي يرمز إلى اعتدال الطقس وهي تظهر الأماكن التي تشرق فيها الشمس وتغيب عنها.

وأضاف التكريتي أن الساعة تضم بجانب قبتها شاشات رقمية زمنية مرافقة للكرة الأرضية الأم تعرض من خلالها إسم المدينة النشطة والدولة والمنطقة ورمز الإتصال وتوقيت غرينتش والتوقيت المحلي ودرجة حرارتها من خلال لون المؤشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى