أخبار البلد

بخيتان والأبرش يبحثان وشاندر تطوير العلاقات السورية التركية

بحث الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد سعيد بخيتان مع محمد شاندر رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التركية السورية والوفد البرلماني المرافق له العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات والمراحل
التي قطعتها العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين خلال السنوات الماضية .

وتركز الحديث خلال اللقاء حول المستجدات السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة والتعاون السوري التركي المشترك والتنسيق المتبادل لما فيه مصلحة شعوب المنطقة وتطلعاتها المستقبلية .

وأكد بخيتان أهمية تعميق وتوطيد أواصر الصداقة والنهوض بالتعاون الرسمي والحزبي وتسريع هذا التعاون وتطوير آلياته بما يواكب رؤية السيد الرئيس بشار الأسد والقيادة التركية.

بدوره أشار شاندر إلى التطور الذي شهدته العلاقات الرسمية والحزبية بين حزب البعث العربي الاشتراكي وحزب العدالة والتنمية وبقية الأحزاب الأخرى وأشار إلى النقلات النوعية التي شهدتها العلاقات الثنائية وفي مقدمتها إلغاء سمات الدخول بين البلدين بما يسهم في تعميق أواصر الصداقة والأخوة بين الشعبين الصديقين.

حضر اللقاء الدكتور هيثم سطايحي عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب العلاقات الخارجية ورئيس لجنة العلاقات البرلمانية في مجلس الشعب والمدير العام لدار البعث.

الأبرش وشاندر يبحثان الارتقاء بالعلاقات البرلمانية

من جهته بحث الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب مع شاندر سبل الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بين سورية وتركيا وتطويرها بما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين.

وأكد الدكتور الأبرش ضرورة تعزيز وتوطيد العلاقات البرلمانية الثنائية والمحافظة عليها وتبادل الزيارات والخبرات والتجارب على صعيد التعاون والعمل البرلماني بين مجلس الشعب ومجلس الأمة التركي لافتا إلى اهمية تفعيل عمل جمعيتي الصداقة البرلمانية في البرلمانين وإيجاد عمل برلماني فاعل في المنطقة.

وأشار الدكتور الأبرش إلى ما حققته العلاقات السورية التركية من نتائج ملموسة انعكست بشكل إيجابي على شعبي البلدين في مختلف الصعد منوها بمواقف تركيا الداعمة للقضايا العربية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحق سورية في استرجاع الجولان العربي السوري المحتل.

 
بدوره أشار شاندر إلى ان الزيارة تأتي في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة البرلمانية منها لافتا إلى ضرورة توطيد التعاون والتنسيق الدائم حول قضايا المنطقة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها وتكريس الإمكانيات المشتركة لذلك.

ونوه شاندر بالدور الهام الذي يضطلع به مجلس الشعب السوري من اجل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين لافتا إلى ضرورة ترجمة إرادة الشعبين والقيادة السياسية في البلدين بشكل يحقق المنفعة والمصلحة لكليهما.

حضر الاجتماع سليمان حداد رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية في مجلس الشعب وعصمت محلي رئيس جمعية الصداقة البرلمانية السورية التركية والسفير التركي بدمشق.

كما ناقش شاندر مع جمعية الصداقة البرلمانية السورية التركية برئاسة عصمت محلي آفاق تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين انطلاقا من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق بين مجموعة الصداقة البرلمانية التركية السورية وجمعية الصداقة البرلمانية السورية التركية.

واكد الجانبان ضرورة دعم حكومتي البلدين لتعزيز التعاون القائم بينهما بما يحقق زيادة في حجم التبادل التجاري بينهما وتعزيز اواصر المحبة بين الشعبين الصديقين لافتين إلى ان العلاقات السورية التركية شكلت لدول العالم اجمع انموذجا يحتذى به في علاقات المحبة والصداقة والتعاون بين دول الجوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى