علوم وتقنيات

سيارة “غوغل” الجوالة جمعت بيانات شخصية “بالخطأ”

اعترفت شركة “غوغل،” الجمعة، إن سياراتها التي تتجول في أنحاء العالم وتعرف باسم “ستريت فيو” جمعت بشكل غير مقصود بيانات شخصية تحوي عناوين بريد إلكتروني وكلمات سر.
وأكدت الشركة أن جمع تلك البيانات تم بالخطأ في نحو 30 دولة تعمل بها تلك السيارات، من بينها الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، وبعض الدول الأوروبية، وأجزاء من آسيا.
وجمعت البيانات بواسطة السيارات التابعة لـ"غوغل" والتي تتجول في أنحاء العالم وتلتقط صورا موسعة لشوارع المدن، وتعرض تلك الصور عبر خدمة "غوغل" الخاصة بخرائط الشوارع على الانترنت.

وأعلنت الشركة أنها تسعى لمحو البيانات، وقال ألان يوستاس نائب رئيس الشركة للهندسة والأبحاث على مدونة "غوغل،" إنه "من الواضح أنا أخطأنا.. ونريد أن نمحو تلك البيانات في أسرع وقت ممكن، وأنا اعتذر عن حقيقية أننا جمعناها في المقام الأول."

وأضاف يوستاس "اتضح أنه برغم أن معظم البيانات جزئية .. إلا أنه في بعض الحالات تم التقاط رسائل البريد الالكتروني والعناوين على الانترنت بالكامل وكذلك كلمات السر."
وقالت الشركة إنها حذفت البيانات التي تم جمعها من ايرلندا، والنمسا، والدانمرك، وهونغ كونغ، ولكن البلدان الأخرى فتحت تحقيقات خاصة بها، إذ أن الشركة لم تحصل على إذن من السلطات لحذف البيانات.

وفي بيان مكتوب، قال المدعي العام في ولاية كونيكتيكت الأمريكية ريتشارد بلومنتال إن "هذا الاعتراف المفزع بأن غوغل جمعت كامل رسائل البريد الإلكتروني وكلمات السر يثبت صحة مخاوفنا بل ويزيدها."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى