علوم وتقنيات

نوكيا تعرض أحدث أدوات لتطوير البرامج لسلسلة هواتف Touch & Type

قامت نوكيا بعرض وتقديم أحدث أدوات تطوير البرامج SDK لسلسلة هواتف Touch & Type بمنصة Series 40 والمخصصة للهواتف متعددة الوظائف والأكثر انتشاراً في العالم، وذلك خلال ورش عمل نظمتها نوكيا للمطورين في معرض جيتكس (GITEX).
ويأتي ذلك كإضافة جديدة للتحسينات الأخيرة التي كانت نوكيا قد أدخلتها على أداة تطوير البرامج Qt للهواتف الذكية والكمبيوترات المتنقّلة.

وقال حاتم نوار، مدير علاقات المطورين في منتدى نوكيا، نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا: "تتيح أدوات تطوير البرامج SDK الجديدة لسلسة هواتف نوكيا Touch and Type للمطورين الآن إمكانية إنشاء تطبيقات مبتكرة لأكثر هواتف نوكيا شعبيةً والتي تعمل بتقنية اللمس. كما ستساعد أدوات تطوير البرامج SDK الجديدة المطورين على الوصول إلى الشريحة الواسعة من مستخدمي هواتف نوكيا المتحركة".

وقد قامت نوكيا في العام الماضي بشحن 364 مليون هاتف متحرك ـ حوالي مليون هاتف في اليوم. ومن شأن أدوات تطوير البرامج SDK الجديدة لسلسة هواتف نوكيا Touch and Typeتقديم منافع الواجهة التي تعمل باللمس إلى جمهور عالمي جديد، حيث ستجعل هذه الأدوات التي تتوفر للتحميل عبر forum.nokia.com إجراء التطويرات على الهواتف المتحركة بسيطاً للغاية، هذا بالإضافة إلى سهولة نقل التطبيقات الموجودة أصلاً على هواتف نوكيا الذكية في الوقت الحالي.

X3 Touch and Type شديد النحافة، الذي ينفرد بالجمع بين الشاشة ولوحة المفاتيح التقليدية المؤلفة من 12 زراً، اللتين تعملان باللمس، والمتوفر حالياً في أسواق الشرق الأوسط. ويُتيح هاتف نوكيا X3 الذي يعد أول هاتف Touch and Type من نوكيا لمستخدميه النقر بسرعة على شاشته ذات الألوان البرّاقة، إضافةً إلى الاستمتاع بالشكل المألوف للوحة المفاتيح الكاملة، لكتابة الرسائل النصية أو إجراء الماكالمات الهاتفية بسرعة. ويبلغ سعر هاتف نوكيا X3 في الإمارات العربية المتحدة 599 درهم.

وقال ستيف لويس، رئيس قسم التسويق، نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا: "لقد كانت الاستجابة التي تلقّيناها بخصوص هاتف نوكيا X3 كبيرة للغاية. نحن نقدم للمستهلكين من خلال هذا الهاتف أفضل ما في العالمَين عبر الجمع بين شاشة ولوحة مفاتيح تعملان باللمس في جهاز بسعر معقول. لقد منحنا المستخدمين شاشة أكبر ذات أيقونات وقوائم واضحة، فضلاً عن الإبقاء على المفاتيح المهمة مثل مفتاحي الإرسال والإنهاء. كما قمنا أيضاً بإضافة مفاتيح ذات وظائف خاصّة للروابط الهامة كالموسيقى والرسائل النصية".

وتابع لويس، قائلاً: لقد بيّنت أبحاثنا التي قمنا بها بأن المستهلكين الذين أمضوا سنين في اكتساب سرعة كبيرة في استعمال إحدى يديهم، وإبهام واحد في الكتابة يرغبون في المحافظة على سرعتهم الكبيرة أثناء كتابة الرسائل القصيرة SMS، والدردشة، والمحادثة الفورية ـ والاستمتاع بميزة اللمس كذلك".

بتصميمه العصري الأنيق الذي يأتي في هيكل نحيف جداً بسمك 9.6 مللمتر ـ ما يجعله أحد أنحف هواتف نوكيا على الإطلاق ـ يتميّز نوكيا X3 بأنه ينزلق بسهولة في محفظتك أو جيبك، مع غطاء خلفي مصنوع من الألمنيوم المخشن. وهو يتوفر في خمسة ألوان برّاقة، مصمّمة لتناسب مع ألوان ما يرتديه المستخدم.

ورغم صغر حجمه، يزخر هاتف نوكيا X3 بالميزات، كميزة الجيل الثالث 3G، وشبكات WLAN اللاسلكية، والمشغل الموسيقي، وراديو أف أم (FM). ولمحبّي التقاط الصور ومشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية، يأتي الهاتف مزوداً بكاميرا بدقة 12 ميجا بكسل، مع إمكانية تقريب الصورة رقمياً بمقدار 4X حتى تتمكّن من التقاط الصور ومقاطع الفيديو بوضوح.

ويضم هاتف نوكيا X3 أيضاً مفاتيح خاصة للموسيقى والرسائل من أجل إتاحة الوصول السريع إلى خدمات Ovi المهمة كالشبكات الاجتماعية والتطبيقات الترفيهية. وبالإضافة إلى بريد Ovi الإلكتروني، يمكن إظهار البريد وحسابات الدردشة المفضّلة الخاصة بالمستهلكين على الهاتف بشكلٍ مباشر من خلال خدمة مراسلة نوكيا (Nokia Messaging).

وبنقرة بسيطة على الشاشة يمكن للمستخدمين الوصول للإنترنت والاستفادة من عدة خدمات مثل آلاف التطبيقات من متجر Ovi الإلكتروني.

إن هاتف نوكيا X3 يعمل باللمس وبسعر في متناول الجميع، يتميّز بأنه سهل الاستخدام وأنيق التصميم. ويقف هاتف نوكيا X3 Touch and Type إلى جانب هاتف نوكيا X3-00، وهو هاتف يفتح إلى الجانب وذي مزايا موسيقية فاعلة، تم إطلاقه في سبتمبر من عام 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى