أخبار البلد

مباحثات سورية صينية حول تطوير العلاقات البرلمانية وتعزيز العلاقات على مستوى السلطات المحلية

بحث الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب مع ما شيوفن نائب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب في منطقة نينغشيا الصينية والوفد المرافق لها سبل تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين.
وأكد الدكتور الابرش أهمية تعزيز العلاقات السورية الصينية على كل المستويات والارتقاء بها إلى المستوى الذي يحقق طموح الشعبين الصديقين لافتا إلى ان العلاقات الدبلوماسية الوطيدة بين البلدين تسير بخطا سليمة وصحيحة نحو الامام.

وأوضح الدكتور الأبرش أن هناك الكثير من الركائز الحضارية التي تجمع بين الشعبين الصديقين لافتا إلى اهمية تبادل الزيارات البرلمانية وضرورة التنسيق في المواقف بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

بدورها أكدت ما شيوفن حرص بلادها على تعزيز العلاقات البرلمانية والدبلوماسية مع سورية لافتة إلى مواقف سورية الداعمة للصين والتي تعكس العلاقة التاريخية بين البلدين وخاصة أن سورية كانت من اوائل الدول العربية التي أسست لعلاقات دبلوماسية مع الصين.

حضر اللقاء هزار الدقر رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية السورية الصينية والسفير الصيني بدمشق .

من جهة ثانية بحث الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية مع الوفد الصيني تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين على مستوى السلطات المحلية والارتقاء بها إضافة إلى تبادل الخبرات على المستوى التخطيطي الإقليمي.

و قدم الوزير الحجة عرضاً عن قانون الإدارة المحلية في سورية والتقسيمات الإدارية لكل محافظة إضافة إلى التطور الذي تشهده في كل المجالات ولاسيما الزراعية والصناعية مشيرا إلى انجاز أربع مدن صناعية على مستوى القطر يعمل بها حوالي 90 ألف عامل وتبلغ الاستثمارات فيها حوالي 441 مليار ليرة سورية .

ودعا وزير الإدارة المحلية إلى الاستفادة من الخبرات المشتركة بين الجانبين وإقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية بما يعود بالفائدة على الطرفين.

ولفت الحجة إلى اهتمام الحكومة السورية بالمدن التاريخية والعمل على تأهيلها وخلق فعاليات ثقافية وسياحية وتجارية فيها مشيرا إلى ان الوزارة أطلقت أول خريطة سياحية لدمشق القديمة تتضمن عددا من المسارات السياحية فيها وبشكل يسهل على السائح زيارتها والتعرف على مكنوناتها وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة وبرنامج تحديث الإدارة البلدية مام .

من جانبها قدمت رئيسة الوفد الصيني شرحا عن الواقع الإداري لمنطقة نينغشيا وما تتميز به من منتجات زراعية وصناعية إضافة إلى الواقع السياحي مشيرة إلى أهمية تعزيز العلاقات على مستوى السلطات المحلية بين الجانبين والارتقاء بها لتصل إلى مستوى العلاقات المتميزة بين حكومتي البلدين .

وعلى هامش اللقاء وقع الدكتور بشر الصبان محافظ دمشق مع ما شيوفن اتفاقية توءمة بين المحافظة ومقاطعة ينتشوان بمنطقة نينغشيا تتضمن تعزيز التبادل والتعاون بين الجانبين في مجالات الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا والثقافة والتربية والرياضة والصحة .

حضر اللقاء هزار الدقر رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية السورية الصينية ومعاون وزير الإدارة المحلية ونائب رئيس المكتب التنفيذي في محافظة دمشق والسفير الصيني بدمشق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى