اقتصاديات

اليورو يتجاوز 1ر41 دولارا لأول مرة منذ 9 أشهر

تجاوز سعر اليورو لفترة قصيرة اليوم عتبة 1ر41 دولارا وذلك للمرة الأولى منذ تسعة أشهر وهو ما فسره المحللون بمراهنة المتعاملين على اجراءات المرونة النقدية التي قد يتخذها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قريبا.
وارتفع سعر اليورو ارتفع في بورصة طوكيو إلى 4103ر1 دولار قبل ان يتراجع الى 4093ر1 مقابل 3958ر1 في نيويورك أمس.

وواصل المتعاملون بيع العملة الخضراء وذلك بعد نشر محضر الاجتماع الاخير للجنة السياسات النقدية للبنك المركزي الأميركي.

وبحسب هذه الوثيقة فإن الاحتياطي الفيدرالي يفكر في ضخ مزيد من السيولة لاعادة اطلاق عجلة الدورة الاقتصادية ما قد يؤدي إلى خفض أسعار الفوائد في الولايات المتحدة وبالتالي إلى إضعاف الدولار اكثر.

وزاد من تراجع الدولار القرار الذي اصدره المصرف المركزي في سنغافورة اليوم ويقضي بترك تحديد سعر الدولار السنغافوري للسوق ما شجع المتعاملين على بيع الدولار الاميركي وشراء الدولار السنغافوري الامر الذي ادى الى موجة بيع للعملة الاميركية في آسيا برمتها.

وعلى خلفية ذلك واصل الذهب ارتفاعه ليسجل مستوى قياسيا جديدا مستفيدا من زيادة الاقبال على الشراء في ظل ضعف الدولار امام سلة العملات حسب ما قال محللون.

يذكر ان اليورو تعرض موءخرا لتراجع حاد مقابل العملات الأخرى بسبب عدة انتكاسات كان اخرها الازمة اليونانية التي سعت الدول الأوروبية الى محاصرتها قبل تفشيها خوفا من تحولها إلى أزمة على غرار الازمة المالية الامريكية التي اجتاحت العالم عام 2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى