سياسية

السعودية تحظى بأكبر صفقة تسليح

تتجه إدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما خلال الأيام المقبلة إلى تقديم ما قد يكون أكبر صفقة تسلح في تاريخ الولايات المتحدة تصل قيمتها الى 60 مليار دولار لبيع طائرات ومروحيات للسعودية.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الادارة الأمريكية تجري أيضا محادثات مع السعودية لتزويدها بسفن حربية وأنظمة دفاع مضادة للصواريخ بقيمة عشرات مليارات الدولارات.
وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة أوباما تدرح هذه العقود في إطار سياسة عامة لتقوية حلفاء واشنطن العرب في مواجهة إيران.
وأشارت وكالة فرانس برس إلى أن الـ 60 مليار دولار تشكل القيمة الأعلى للعقد، إلا أن الحكومة السعودية يمكن أن لا تشتري سوى بنصف هذه القيمة في المرحلة الأولى.
ونسبت الصحيفة لمصادر لم تسمها أن البلاغ الذي سيقدم إلى الكونغرس خلال الأيام المقبلة سيشمل السماح ببيع 84 مقاتلة من نوع اف 14 وتحديث 70 طائرة اخرى، وبيع ثلاثة أنواع من المروحيات تشمل 70 طائرة من فئة أباتشي و72 من فئة بلاك هوك و36 من فئة ليتل بيردز.
وقالت الصحيفة إنه بإمكان الكونجرس إدخال تعديلات وفرض شروط أو تجميد العقد برمته، إلا أن الصحيفة تستبعد حصول أي شيء من ذلك القبيل.
وكانت الصحافة قد أعلنت أن إدارة أوباما أكدت لاسرائيل أنها لن تزود السعودية بأنظمة تسلح متطورة تهدف ألى تجهيز مقاتلات اف 15 لتنفيذ عمليات هجومية ضد أهداف برية أو بحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى