أخبار البلد

وزارة الري .. و مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية

مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية ,, وزارة الري تبحث آلية تعويض الفلاحين من الري حيث
دعا المهندس نادر البني وزير الري في حلب إلى إعداد مذكرة تفصيلية بالمساحات الزراعية التي خرجت من الاستثمار جراء تنفيذ مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية.
وأكد الوزير البني ضرورة أن تتضمن المذكرة الرخص الممنوحة للفلاحين وجداول بأسماء المستفيدين ممن يقومون بتسديد التزاماتهم المالية جراء استثمارهم لهذه الأراضي وفق الخطة الزراعية ووضع التشريع المائي لهذه الأراضي في حال كانت مروية أو بعلية ليصار إلى دراستها وتدقيقها من قبل الوزارة ورفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء لإقرارها والبت بها.
وأوضح الوزير البني خلال اجتماعه أمس مع المؤسسات وشركات استصلاح الأراضي والموارد المائية ومتاع وحوض الفرات الأعلى والزراعة واتحاد الفلاحين بالمحافظة أنه سيتم تعويض الفلاحين المتضررين من المشروع الذين يملكون تراخيص زراعية ووثائق نظامية بعد صدور التشريع المائي للعام 2008 من قبل لجنة الري الفرعية المختصة بمحافظة حلب والموارد المائية والذين سددوا الرسوم المطلوبة للري والصيانة.
واستمع وزير الري إلى شرح عن واقع المساحات الزراعية المروية التي تم استبعادها من الاستثمار والبالغة 700 هكتار في مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية ومطالبة الفلاحين بالتعويض عن مواسمهم الزراعية للعامين الماضي والحالي والحلول المقترحة لتعويضهم وفق القوانين والأنظمة المتعلقة بوزارتي الري والزراعة ومحافظة حلب.
بدوره أشار المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب إلى أن اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة منحت 2600 رخصة زراعية للفلاحين الذين يروون أراضيهم من مجرى نهر قويق حيث يقوم هؤلاء بتسديد الرسوم المترتبة على الري والصيانة والبالغة 600 ليرة للهكتار الواحد لافتاً إلى أن المحافظة ستعمل على تحديد الرخص الممنوحة للفلاحين المتضررين من تنفيذ مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية بهدف تعويضهم وفق القوانين والأنظمة.
واطلع بعد ذلك وزير الري ومحافظ حلب على واقع مشروع سهول حلب الجنوبية وسير العمل ونسب الإنجاز فيه.
ولفت المهندس عبد المجيد المصري مدير فرع حوض الفرات الأعلى إلى أن المشروع يتربع على مساحة قدرها 7400 هكتار وتبلغ قيمته حوالي 2 مليار ليرة سورية وبلغت نسبة إنجازه 85 بالمئة ومن المقرر ان يوضع بالاستثمار تباعا مع بداية العام القادم.

المصدر
وكالة سانا الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى