اقتصاديات

مطار دبي يتجه لتصنيف الأنشط بالعالم

سجلت حركة الركاب المسافرين عبر مطار دبي الدولي 4.3 ملايين في يوليو/ تموز للمرة الأولى، مرتفعة بذلك 14.3% عنها قبل عام بفضل نمو حركة السفر وخاصة مع دول شرق أوروبا.
ويتنافس مطار دبي الدولي مع مطاري هيثرو البريطاني وبكين الصيني على حركة النقل الدولي، ويتوقع متخصصون أن يؤدي النمو المطرد لحركة المسافرين عبر مطار دبي ليصبح أنشط مطار دولي في العالم.

وكان أعلى مستوى سابق سجل لمطار دبي في مارس/ آذار الماضي عندما بلغت حركة نقل الركاب 3.97 ملايين، وكان المطار استقبل 3.77 ملايين مسافر في يوليو/ تموز 2009.

وتفصيلا حسب المناطق، كان أعلى نمو مسجل لحركة نقل الركاب الشهر الماضي بين دبي وشرق أوروبا حيث نمت بنسبة 219%، في حين نمت باتجاه آسيا بنسبة 34%، ثم إلى روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة بنسبة 29%.

كما سجل في يوليو/ تموز الماضي زيادة حركة السفر مع غرب أوروبا ودول الخليج العربية وشبه القارة الهندية.

وساعد مطار دبي في زيادة حركة المسافرين عبره في الآونة الأخيرة زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار، وقيام طيران الإمارات بتدشين رحلات جديدة.

وفي مجال نقل البضائع، سجل استمرار نمو الحركة الشهر الماضي للشهر العاشر على التوالي، حيث تعامل المطار مع 197.845 طنا من شحنات البضائع مقابل 160.289 طنا لنفس الشهر قبل عام أي بزيادة نسبتها 23.5%.

يُذكر أن مطار دبي الذي يعد الأكبر بالمنطقة نقل العام الماضي نحو 42 مليون مسافر، ويتوقع أن يرتفع مجمل عددهم خلال العام الجاري إلى 46 مليون مسافر، حسب بيانات سلطة الطيران المدني بالإمارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى