المنوعات

سرقة سبيكة ذهبية قيمتها 550 ألف دولار من متحف بفلوريدا

قال مدير متحف ميل فيشر للكنوز البحرية بولاية فلوريدا الامريكية ان لصوصا سرقوا سبيكة ذهبية قيمتها 550 ألف دولار كانت معروضة في المتحف منذ استعادتها من حطام سفينة شراعية اسبانية قديمة ظلت راقدة في قاع المحيط لعقود.
وسرقت السبيكة الذهبية التي يبلغ وزنها 74.85 اوقية "اونصة" يوم الاربعاء من المتحف الواقع في كي وست بفلوريدا اثناء ما سمته مليسا كندريك مديرة المتحف "تحطيم وسطو في غاية الهدوء."

وكانت السبيكة البالغ طولها 28 سنتيمترا ومن عيار 16 قيراطا داخل نافذة زجاجية ذات فتحة صغيرة يمكن للزائر من خلالها ان يمد يده الى الداخل وان يرفع السبيكة لفحصها.

واظهرت لقطات للكاميرا الامنية بالمتحف شخصين وهما يلوذان بالفرار ومعهما السبيكة ويحري مكتب التحقيقات الاتحادي والشرطة المحلية تحقيقات. وقالت كندريك ان شركة التأمين المتعاقدة مع المتحف عرضت مكافأة عشرة آلاف دولار لمن يعيدها سالمة.

وسجلت اسعار الذهب مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 1266.50 دولار للاوقية في يونيو حزيران لكن تقدير قيمة السبيكة المسروقة بمبلغ 550 ألف دولار يعكس قيمتها التاريخية التي تتجاوز كثيرا قيمتها عند صهرها.

وأنقذ ميل فيشر -وهو صائد كنوز من كي وست توفي في 1998- السبيكة في عام 1980 من حطام سانتا مارجريتا وهي سفينة شراعية اسبانية قديمة غرقت قبالة ساحل فلوريدا كيز اثناء اعصار في عام 1622.

واصبحت سرقة السبيكة حديث الناس في كي وست وهي جزيرة يبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة عند الطرف الجنوبي لفلوريدا كيز.

وعثر فيشر وطاقمه على حطام سانتا مارجريتا اثناء بحثهم عن شقيقتها نوسترا سنورا دي اتوتشا.

وكانت السفينتان جزءا من اسطول صغير يحمل الذهب والفضة والزمرد واللؤلؤ من العالم الاستعماري الجديد الى اسبانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى